محبــي ليــبــيا
المفعول فيه ( الظرف )  13401710
محبــي ليــبــيا
المفعول فيه ( الظرف )  13401710
محبــي ليــبــيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 المفعول فيه ( الظرف )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الثائر
محُــب نشيـــط
الثائر


الدولة : المفعول فيه ( الظرف )  1311_md_13105401401
الهواية : المفعول فيه ( الظرف )  Writing
الجنس : ذكر
المزاج : المفعول فيه ( الظرف )  Momtaza
عدد المساهمات : 477
معــدل التقييـــم : 4
تاريخ التسجيل : 28/06/2010
MY MMS : المفعول فيه ( الظرف )  Majd%20(5)

المفعول فيه ( الظرف )  Empty
مُساهمةموضوع: المفعول فيه ( الظرف )    المفعول فيه ( الظرف )  Emptyالسبت يوليو 10, 2010 12:27 am

المفعول فيه " الظرف " تعريفه : اسم يذكر لبيان زمان الفعل أو مكانه ، متضمن معنى " في " . نحو : حضرت اليوم لزيارتكم ، وأقمت في مكة أسبوعا ، ومنه قوله تعالى : 1 ـ { وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا }1 ، وقوله تعالى : { وبنينا فوقكم سبعا شدادا }2 . العامل في المفعول فيه : العامل فى الظرف هو الفعل كما في الأمثلة السابقة ، ويعمل فيه غير الفعل مما يشبهه وهو : 1 ـ المصدر ، نحو : حضورك اليوم مدعاة للخير ، ونحو : جلوسي غدا في البيت يدخل البهجة على أطفالي .28 ـ ومنه قوله تعالى : { وما ظَنُّ الذين يفترون على الله الكذب يوم القيامة }3 ، وقوله تعالى : { فويل يومئذ للمكذبين }4 . فالظروف في النماذج السابقة وهى : " اليوم ، وغدا ، ويوم القيامة ، ويومئذ " نجد أن الذي عمل فيها النصب هو المصدر : " حضور ، وجلوس ، وظن ، وويل " .2 ـ اسم الفاعل ، نحو : أنا قادم الساعة ، ومسافر يوم الجمعة ، 29 ـ ومنه قوله تعالى :{ وانشقت السماء فهي يومئذ واهية }5 ، " فالساعة ، ويوم الجمعة " كل منهما عمل فيه اسم الفاعل " قادم ، ومسافر ، وواهية " . ـــــــــــــــــ1 ـ 34 لقمان . 2 ـ 12 النبأ . 3 ـ 60 يو نس . 4 ـ 11 الطور . 5 ـ 16 الحاقة . 3 ـ اسم المفعول ، أنت محمود غدا في عملك ، وأنا مرهق اليوم . ويجوز أن يكون منه :30 ـ قوله تعالى : { ألا يَظُنُ أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم ، يوميقوم الناس لرب العالمين }1 . " فغدا " العامل فيه اسم المفعول " محمود " ، و " اليوم " العامل فيه " مرهق " ، " ويوم " في الآية الثانية ظرف يجوز أن يكون عامله مقدر أي : يبعثون يوم يقوم الناس ، ويجوز أن يكون عامله اسم المفعول " مبعوثون " ، وقال بعضهم إنه بدل من يوم عظيم لكنه بُني {2} . 4 ـ الصفة المشبهة ، نحو : على حليم عند الغضب ، وشجاع عند المكاره . فالظرف " عند " العامل فيه الصفة المشبهة " حليم ، وشجاع " . حذف عامل المفعول فيه " أو ما يتعلق به " المفعول فيه يكون منصوبا دائما ، وناصبه هو اللفظ الدال على المعنى الواقع فيه ، كما بينا ذلك في موضعه ، ولهذا اللفظ حالات ثلاث هي : 1 ـ أن يكون العامل مذكورا في الجملة : نحو : جلست في الحديقة ساعة ، وانتظرت صديقي لحظة . فعامل الظرف في المثالين السابقين هو الفعل " جلس ، وانتظر " ، وهذا العامل مذكور في الجملة المشتملة عللا الظرف، يستوي في ذلك أن يكون العامل هو الفعل أو شبهه . 2 ـ أن يكون العامل محذوفا جوازا : وذلك إذا كان خاصا ، ودل عليه دليل ، كما هو الحال في جواب الاستفهام . كأن تقول : متى جئت ؟ ، فيكون الجواب يوم الخميس . وكم قطعت من مسافة ؟ ، فتقول : ميلين ، أو ميلا أو كيلا ... الخ . ــــــــــــــــــ1 ـ 4 ، 5 ، 6 المطففين .2 ـ انظر البحر المحيط ج3 ص 439 وما بعدها ، والعكبري ج2 ص23 . ففي الأمثلة السابقة أن ما يتعلق به الظرف جاز لك حذفه ، كما هو موضح في الأمثلة، وكذلك يجوز لك إتباثه ، كأن تقول : جئت يوم الخميس ، وقطعت ميلين أو ميلا . 3 ـ أن يكون العامل محذوفا وجوبا : يحذف عامل الظرف في عدة مواضع ، وذلك إذا كان كونا عاما يصلح أن يراد به كل حدث : ككائن ، أو موجود وحاصل ، وكان ووجد وحصل ، أو مضارعها ، خاصة إذا كان الظرف متعلقا بمحذوف صلة الموصول ، لأن متعلق الصلة لا يقدر إلا فعلا . والمواضع التي يحذف فيها عامل الظرف وجوبا هي : أ ـ إذا وقع الظرف صفة ، نحو : جلست بصحبة رجل عندك .ونحو: رأيت عصفورا فوق الغصن ، ومنه قوله تعالى :{ هم درجات عند الله }1 . عند من أجاز أن يكون الظرف " عند الله " متعلق بمحذوف صفة " لدرجات " . ب ـ إذا وقع حالا ، نحو : مررت بمحمد عنك ، ورأيت الهلال بين السحاب . " فعندك ، وبين السحاب " قد تعلق كل منها بمحذوف حال ، وبذلك وجب حذف المتعلق به " العامل " ، والتقدير : مررت بمحمد الجالس عندك ، ورأيت الهلال الكائن بين السحاب . ج ـ إذا وقع خبرا ، نحو : عليّ عندك ، والطائر فوق الغصن ، والنهر أمامك ، وتقدير العامل المحذوف : كائن عندك ، ومستقر فوق الغصن ، وموجود أمامك . د ـ إذا كان صلة ، نحو : صافحت الذي عندك ، وسرني الذي معك . حذف عاملا الظرف وجوبا في المثالين السابقين ، لكون كل منهما متعلق بمحذوف صلة ، والتقدير : استقر ، أو وجد ، لأن الصلة لا تكون إلا جملة ، فنقول على ــــــــــــ1 ـ 163 آل عمران . تقدير الكلام : صافحت الذي استقر عندك ، وسرني الذي وجد معك ، أو جاء أو استقر ، ونظائرها . هـ ـ أن يكون الظرف مشغولا عنه ، نحو : يوم الجمعة سافرت فيه . ونحو : الساعة ذهبت إلى عملي . ففي المثالين السابقين وجب حذف عامل الطرف ، لكون العامل المتأخر عوض عنه ن إذ لا يجوز أن نقول : سافرت يوم الجمعة سافرت فيه ، ولا ذهبت الساعة ذهبت إلى عملي . و ـ أن يكون قد سمع بحذف العامل ، نحو قولهم في المثل : ذكرَ أمراً تقادم عهده " حينئذ الآن " ، ونحو : يومئذ الآن . والتقدير : قد حدث ما تذكر حين إذ كان كذا ، واسمع الآن ، أو كان ذلك يومئذ ، واسمع الآن . أقسام المفعول فيه ينقسم المفعول فيه إلى قسمين : 1 ـ ظرف زمان . 2 ـ ظرف مكان . ظرف الزمان : هو كل اسم دل على زمان وقوع الفعل متضمن معنى " في " . مثل : يوم ، دهر ، ساعة ، حين ، شهر ، ليلة ، غرة ، عشية ، بكرة ، سحر ، الآن ، أبدا ، أمس ، أيان ، آناء . 31 ـ نحو قوله تعالى : { يتلون آيات الله آناء الليل }1 . 32 ـ وقوله تعالى : { فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا }2 ظرف المكان : هو كل اسم دل على مكان وقوع الفعل متضمن معنى " في " مثل : فوق ، تحت ، بين ، أمام ، خلف ، يمين ، شمال ، ميل ، فرسخ ، حول ، حيث . نحو قوله تعالى : { ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا }3 . 33 ـ وقوله تعالى : { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه }4 . أولا ـ أقسام ظرف الزمان . ينقسم ظرف الزمان إلى قسمين : 1 ـ ظرف زمان مبهم . 2 ـ ظرف زمان مختص أو محدود . تعريف ظرف الزمان المبهم : هو كل ظرف دل على زمان غير معلوم أو معين . مثل : دهر ، 34 ـ كقوله تعالى { وما يهلكنا إلا الدهر }5 . ــــــــــــــــــــــــــ 1 ـ 113 آل عمران . 2 ـ 11 مريم . 3 ـ 68 مريم . 4 ـ 42 فصلت . 5 ـ 24 الجاثية . حين ، كقوله تعالى { الله يتوفى الأنفس حين موتها }1 . 35 ـ وقوله تعالى :{ فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون }2 . وقت ، نحو : أمضيت في الرحلة وقتا طويلا . زمان ، نحو : استغرقنا زمنا في البحث عن الآثار . تعريف ظرف الزمان المختص ( غير المبهم ) : هو كل ظرف دل على زمان مقدر ومعين . مثل : ساعة ، نحو : انتظرتك ساعة . يوم ، كقوله تعالى : { الله يحكم بينكم يوم القيامة }3 . عشية ، وضحى ، 36 ـ كقوله تعالى : { لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها }4 . شهرا ، نحو : أمضيت في دراسة البحث شهرا .صيفا ، رحلت إلى مصر صيفا . عاما ، كقوله تعالى { يحلونه عاما ويحرمونه عاما }5 . وهناك كثير من الظروف الزمانية ، كبقية فصول السنة : الربيع ، والخريف ، والشتاء . * الظروف المبهمة إذا أضيفت إلى ما يفك إبهامها صح ذلك . نحو : استغرقت رحلتي فصل الصيف ، وأمضيت فترة الشتاء في منزلي . ـــــــــــــ1 ـ 42 الزمر .2 ـ 17 الروم . 3 ـ 141 النساء .4 ـ 46 النازعات .5 ـ 37 التوبة . أقسام ظرف الزمان من حيث الجمود والتصرف . ينقسم ظرف الزمان إلى قسمين : 1 ـ ظرف زمان متصرف . 2 ـ ظرف زمان جامد . * ظرف الزمان المتصرف : هو كل اسم يصح أن يكون ظرفا ، وغير ظرف . مثل : ساعة ، يوم ، أسبوع ، شهر ، سنة . نحو قوله تعالى : { إن الساعة لآتية لا ريب فيها }1 .37 ـ وقوله تعالى : { هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم }2 . " الساعة " ظرف زمان لكنها جاءت منصوبة لأنها اسم إن ، و " يوم " ظرف زمان لكنها جاءت مرفوعة لوقوعها خبرا للمبتدأ هذا .وبذلك يعرب الظرف الزماني المتصرف حسب موقعه من الجملة ، فيكون خبرا ، كما سبق ، وقد يأتي فاعلا ، كقوله تعالى { ويوم تقوم الساعة يبلس المجرمون }3 . " فالساعة " ظرف للزمان ، ولكنها وقعت فاعلا للفعل يقوم . ويأتي مجرورا كقوله تعالى : { يسألونك عن الساعة }4 . ظرف الزمان الجامد " غير المتصرف " : هو كل اسم لا يأتي إلا ظرفا للزمان ، ولا يخرج عن الظرفية . وينقسم ظرف الزمان غير المتصرف إلى نوعين : 1 ـ ظرف الزمان الملازم النصب على الظرفية الظاهرة أو المقدرة ، إذا كان الظرف مبنيا . ــــــــــــ1 ـ 59 غافر . 2 ـ 119 المائدة . 4 ـ 87 الأعراف .3 ـ 12 الروم . مثل : قط ، عوض ، أيان ، أنى ، ذا صباح ، ذات مساء ، وصباح مساء . نحو : ما اقتربت منه قطُّ ، ولا أفعله عوض . 38 ـ ومنه قوله تعالى : { فأتوا حرثكم أنىَّ شئتم }1 . وقوله تعالى : { يسألونك عن الساعة أيان مرساها }2 2 ـ ما يلزم النصب على الظرفية ، أو جره بأحد أحرف الجر : من ، إلى ، حتى ، مذ .. إلخ .مثل : قبل ، بعد ، متى ، الآن . فمثال تقدير النصب في قبل ، وبعد قوله تعالى : { لله الأمر من قبلُ ومن بعدُ }3 . 39 ـ ومنه قوله تعالى : { كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم }4 . ففي المثالين السابقين نجد أن " قبل وبعد " قد جاء كل منها ظرف زمان مبنى على الضم في محل نصب على الظرفية الزمانية . ومثال جرها ظاهرا ، إذا جاءت مضافة لفظا ، قوله تعالى : { إنا كنا من قبله مسلمين }5 . ومثال " بعد " المجرورة لإضافتها قوله تعالى : { من بعد ما جاءتهم البينات }6 . ثانيا ـ أقسام ظرف المكان ينقسم ظرف المكان إلى قسمين : 1 ـ ظرف مكان مبهم . 2 ـ ظرف مكان مختص " غير مبهم " . * ظرف المكان المبهم : هو كل اسم دل على ظرف مكان غير معين أو محدود . ومن ذلك الجهات الأصلية ، والفرعية وهى : أمام أو قدام ، نحو : وقف المعلم أمام الطلاب . ـــــــــــــــــــــــ 1 ـ 223 البقرة . 2 ـ 187 الأعراف .3 ـ 4 الروم . 4 ـ 94 النساء . 5 ـ 53 القصص . 6 ـ 53 النساء . خلف ويمين وشمال ، كقوله تعالى : { ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم }1 . وقوله تعالى : { عن اليمين وعن الشمال عزين }2 . فوق ، كقوله تعالى : { وبنينا فوقكم سبعا شدادا }3 . تحت ، 40 ـ كقوله تعالى : { لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم }4 . ومنها أيضا أسماء المقادير المكانية : الميل ، والفرسخ ، والكيلا ، والبريد . * ظرف المكان المختص : هو كل اسم دل على مكان معين ، ومحدود بحدود أربعة ، وهذا النوع لا يكون إلا مجرورا ، ومنه : الدار ، المدرسة ، الملعب ، القفص ، الميدان ، الجنة ، والمجرى ، والمرسى ، والمتكأ ، والمرصد . نحو : خرجت من الدار ، وذهبت إلى المدرسة ، ووعد الله المؤمنين الدخول في الجنة . 41 ـ ومنه قوله تعالى : { وأعْتَدَتْ لهن متكأ }5 ،وقوله تعالى : { واقعدوا لهم كل مرصد }6 . أقسام ظرف المكان من حيث الجمود والتصرف . ينقسم ظرف المكان إلى نوعين : 1 ـ ظرف مكان متصرف . 2 ـ ظرف مكان جامد ، غير متصرف . * المتصرف : هو كل اسم مكان لا يتقيد بالنصب على الظرفية ، بل يأتي مرفوعا ، أو مجرورا ، أو منصوبا ، وذلك حسب موقعه من الجملة . مثل : الجنة ، البيت ، المنزل ، أمام ، خلف ، قدام ، الميل ، الفرسخ . ــــــــــ1 ـ 17 الأعراف .2 ـ 37 المعارج .3 ـ 12 النبأ . 4 ـ 66 المائدة .5 ـ 31 يوسف .6 ـ 15 التوبة . فمثال الرفع قول الرسول الكريم " الجنة تحت أقدام الأمهات " . ومنه قول لبيد بن ربيعة : فغدت كلا الفرجين تحسب أنه مولى المخافة خلفها وأمامها ومثال النصب : من يعمل عملا صالحا حق له أن يدخل الجنة ، ومنه قول ذي الرمة : وصحراء يحمى خلفها ما أمامها ولا يختطيها الدهر إلا مخاطر والشاهد في البيت الأول : " خلفها وأمامها " خلفها خبر أن مرفوع ، وأمامها معطوف عليه . والشاهد في البيت الثاني : " أمامها " فهو منصوب على الظرفية المكانية . ومثال الجر قوله تعالى : { له معقبات من بين يديه ومن خلفه }1 . وقوله تعالى : { إذ جاءتهم الرسل من بين أيديهم ومن خلفهم }2 . * أما غير المتصرف : فهو كل اسم مكان لا يكون إلا ظرفا . وينقسم إلى قسمين : 1 ـ نوع ملازم النصب على الظرفية المكانية الظاهرة أو المقدرة ، إذا كان الظرف مبنيا ، ومن ذلك : بين وبينما كقوله تعالى : { والسحاب المسخر بين السماء والأرض }3 ، وقوله تعالى : { الله يحكم بينكم يوم القيامة }4 . 2 ـ ما يلزم النصب على الظرفية ، أو الجر بأحد أحرف الجر التالية : من ، إلى ، حتى ، مذ ، منذ . ومن تلك الظروف : فوق ، تحت ، لدى ، لدن ، عند ، ثَمَّ ، حيث . نحو قوله تعالى : { وبنينا فوقكم سبعا شدادا }5 . ــــــــــ1 ـ 11 الرعد .3 ـ 164 البقرة .2 ـ 14 فصلت .4 ـ 131 النساء. 5 ـ 2 النبأ . ومثال الجر قوله تعالى : { لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش }1 . وقوله تعالى : { إذ يبايعونك تحت الشجرة }2 . وقوله تعالى : { لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم }3 . وقوله تعالى : { لهم أجرهم عند ربهم }4 . ومثال الجر قوله تعالى : { ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم }5 . ومثال لدى ولدن قوله تعالى : { كل حزب بما لديهم فرحون }6 . وقوله تعالى : { وهب لنا من لدنك رحمة }7 . ومثال حيث قوله تعالى : { واقتلوهم حيث ثقفتموهم }8 . ومثال جرها محلا قوله تعالى : { ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم }9 . نصب ظرف الزمان وجره : 1 ـ ينصب ظرف الزمان إذا كان دالا على زمان الفعل سواء أكان مبهما أم محدودا " مختصا " ، بشرط أن يتضمن معنى " فى " . نحو : مكث حينا ، وانتظرت مدة ، وحضرت اليوم ، وتأخرت ساعة . ومنه قوله تعالى : { ولات حين مناص }10 . * كما يجوز جره إذا سوغه المعنى واقتضاه ، نحو : غادرت المدينة في يوم الجمعة . ومنه قوله تعالى : { وخل المدينة على حين غفلة من أهلها }11 . ــــــــــــــــــــــــ1 ـ 41 الأعراف . 2 ـ 18 الفتح .3 ـ 66 المائدة . 4 ـ 263 البقرة .5 ـ 89 البقرة . 6 ـ 53 المؤمنون . 7 ـ 8 آل عمران . 8 ـ 191 البقرة . 9 ـ 68 يوسف . 10 ـ 3 ص .11 ـ 15 القصص . * فإذا لم يتضمن معنى " في " يعرب حسب موقعه من الجملة . نحو : يوم الجمعة يوم مبارك ، وجاء يوم الخميس . ومنه قوله تعالى : { وأنذرهم يوم الحسرة }1 ، وقوله تعالى : { يخافون يوما }2 . " فيوم " في المثال الأول مبتدأ ، وفى المثال الثاني فاعل ، وفى الآيتين : مفعول به . ويجوز في " يوم الحسرة " أن يكون ظرفا متعلقا بالفعل ، غير أن نصبه على المفعولية ، هو الوجه الأحسن . 2 ـ ظرف المكان لا ينصب منه إلا ما كان مبهما ، أو سبه مبهم ، بشرط أن يتضمن معنى " في " نحو : مشيت أمام الجند ، ووقفت فوق المنبر ، وسرت ميلا . * كما يجوز جره بالحرف ، نحو : البحر من ورائكم ، ومررت من أمامكم . ومنه قوله تعالى : { فبشرناها بإسحق ومن وراء إسحق يعقوب }3* أما إذا كان ظرف المكان محدودا وجب فيه الجر . نحو : جلست في المنزل ، وذهبت إلى المدرسة ، وصليت في المسجد . * فذا لم يتضمن معنى " في " أعرب بحسب العوامل الداخلة عليه " حسب موقعه من الجملة " نحو : المنزل واسع ، هذه مدرسة كبيرة ، والميل ثلث الفرسخ ، ورأيت ملعبا واسعا . * وإذا كانت أسماء المكان مشتقة سواء أكانت مبهمة أم محدودة ، نصبت بشرط أن يكون ناصبها الفعل الذي اشتقت منه . نحو : وقفت موقف الحق ، وجلست مجلسأهل العلم ، وذهبت مذهب أهل الفضل . * فإذا كان عامله غير ما اشتق من وجب جره ، نحو : جلست فى مجلس زيد ، ونزلت في منزل أهل الفضل . ــــــــــــ1 ـ 39 مريم .2 ـ 7 الإنسان .3 ـ 71 هود . ما ينوب عن المفعول فيه 1 ـ المصدر : إذا كان متضمنا معنى الظرف ، دالا على تعيين الوقت ، أو المقدار ، وفى هذه الحالة يكون الظرف مضافا إلى المصدر ، فيحذف الظرف المضاف ، ويقوم المصدر " المضاف إليه " مقامه . نحو : ذهبت إلى عملي طلوع الشمس ، وسافرت خفوق النجم . فهي في الأصل ذهبت إلى عملي وقت طلوع الشمس ، ووقت خفوق النجم . ونحو : لقيتك مقدم الحجاج ، أي : زمن قدوم الحجاج . ونحو : أجبتك صلاة المغرب ، أي : وقت صلاتها . ومثله قولهم : فرقته طرفة عين ، أي : مدة طرفة عين . ونزل المطر ركعتين من الصلاة ، وأقمت في البلد راحة مسافر .أي : مدة ركعتين ، ومدة راحة مسافر .ومنه قوله تعالى : { ومن الليل فسبحه وإدبار النجوم }1 . 3 ـ ومنه قول عنترة : عهدي به مدّ النهار كأنما خُضِبَ البنان ورأسه بالعظلم {2} . والأصل : وقت مد النهار . ومنه قول عبد الله بن جعفر بن أبى طالب : كلانا غني عن أخيه حياته ونحن إذا متنا أشد تغانيا أي : مدة حياته . * ومثله في ظرف المكان : جلست قرب محمد ، وصليت خلف الإمام ، ورحلت نحو الشرق ، وسافرت تجاه الشام . ـــــــــــــــــــــــ 1 ـ 49 الطور .2 ـ العظلم : شجر يختضب بورقه . * وقد يكون المصر مؤولا من " ما " المصدرية الزمانية ، والفعل الماضي بعدها ، نحو : سأحمل جميلك ما حييت ، وتأويله : سأحمله حياتي ، أي : مدة حياتي . 42 ـ ومنه قوله تعالى : { ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما }1 . وقوله تعالى : { وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم }2 . والتقدير في الآيتين : لا يؤديه إليك في جميع الأزمنة إلا في مدة دوامك قائما عليه ، وكنت شهيدا عليهم مدة دوامي فيهم . 2 ـ العدد المميز بالظرف ، أو المضاف إليه . نحو : مشيت ثلاثة أيام ، وقطعت عشرين كيلا . 3 ـ المضاف إليه الدال على الكلية أو ، الجزئية . 43 ـ نحو : سرت كل الليل ، 44 ـ وارتحت بعض النهار .وقطعت نصف ميل أو كله أو بعضه أو جميعه أو عامته . 4 ـ صفته ، نحو : صمت قليلا ، ووقفت طويلا ، وجلست غربي الشجرة . والتقدير : صمت وقتا قليلا ، وجلست مكانا غربي الشجرة . 4 ـ ومنه قول الأعشى : فشك غير طويل ثم قال له اقتل أسيرك إنى مانع جارى والشاهد : غير طويل ، فغير نائب عن الظرف ، وأصله : فشك زمنا غير طويل . 5 ـ الإشارة إليه ، نحو : سرت ذلك اليوم سيرا متعبا ، وسكنت تلك الجهة . 6 ـ بعض الألفاظ المسموعة : فمما نُصب نصْب ظروف الزمان لكونها تضمنت معنى " في " بعض الألفاظ التي سمعت عن العرب ، نحو : أحقا أنك مسافر ، والتقدير : أفي الحق أنك مسافر . ونحو : وجهد رأيي أنك مصيب ، أي : في جهد رأيي . ــــــــــــــــــــــــــ1 ـ 75 آل عمران . 2 ـ 117 المائدة . ونحو : غير شك أنى سأزورك ، أي : في غير شك . 5 ـ ومنه قول عبد يغوث : أحقا عباد الله أن لست سامعا نشيد الرعاء المغربين المتاليا والتقدير : أفي الحق . ومنه قول النابغة الجعدي : ألا أبلغ بنى خلف رسولا أحقا أن أخلطكم هجاني وقد نطق " بفي " في قول الآخر وهو قائد بن المنذر : أفي الحق أنى مغرم بك هائم وأنك لا خل هواك ولا خمر ومنه قول أبى زيد الطائي : أفي حق مواساتي أخاكم بمالي ثم يظلمني السريس نماذج من الإعراب 27 ـ قال تعالى { وما تدري نفس ماذا تكسب غدا } وما : الواو حرف عطف ، وما نافية لا عمل لها . تدري : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل . نفس : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . ما ذا " اسم استفهام مركب مبنى على السكون في محل نصب مفعول به مقدم لتكسب ، وجملة تكسب ... الخ سدت مسد مفعولي تدري المعلقة بالاستفهام . تكسب : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقدير: هي يعود على النفس . غدا : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بتكسب . ويجوز أن تكون ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ ، وذا اسم موصول في محل رفع خبر . 28 ـ قال تعالى { وما ظَنُ الذين يفترون على الله الكذب يوم القيامة } وما : الواو حرف عطف ، وما : استفهاميه مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ . ظنُّ : خبر مرفوع بالضمة ، وهو مضاف . الذين : اسم موصول مبنى على الفتح في محل جر مضاف إليه . يفترون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة فى محل رفع فاعله ، وجملة يفترون لا محل لها من الإعراب صلة الموصول . على الله : جار ومجرور متعلقان بيفترون . الكذب : مفعول به منصوب بالفتحة . يوم القيامة : يوم ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بالمصدر " ظَنُّ " ، والتقدير : أي شيء ظَنُّ المفترين في ذلك اليوم أنه صانع بهم . ومفعولا الظن سدت مسدهما أن المقدرة وما بعدها ، ويم مضاف ، والقيامة مضاف إليه . 29 ـ قال تعالى { وانشقت السماء فهى يومئذ واهية } وانشقت : الواو عاطفة ، انشق فعل ماض مبنى على الفتح ، والتاء للتأنيث حرف مبنى على السكون لا محل له من الإعراب . السماء : فاعل مرفوع . فهي : الفاء عاطفة ، هي ضمير منفصل مبنى على الفتح في محل رفع مبتدأ . يومئذ : ظرف زمان مضاف إلى مثله ، أي يوم مضاف ، وإذ مضاف إليه ، متعلق باسم الفاعل " واهية " ، والتنوين عوض عن الجملة المحذوفة بعد إذ ، وهي في الأصل مضافة إليها ، والتقدير : إذا بلغت النفس الحلقوم . واهية : خبر المبتدأ هي . 30 ـ قال تعالى { ألا يَظُنُ أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم ، يوم يقوم الناس لرب العالمين } ألا : الهمزة للاستفهام الإنكاري حرف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب ، ولا نافية لا عمل لها . يظن : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والظن هنا بمعنى اليقين ، أي ألا يؤمن أولئك ، ولو أيقنوا ما نقصوا في الكيل والوزن . أولئك : اسم إشارة مبنى على الكسر في محل رفع فاعل ، والكاف للخطاب حرف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب ، ويصح إعرابها كلمة واحدة . أنهم : أن واسمها في محل نصب . مبعوثون : خبر أن مرفوع . وجملة أن ومعموليها سدت مسد مفعولي يظن . ليوم : جار ومجرور متعلقان بمبعوثون ، ويجوز أن يكون متعلقا بمحذوف في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف . عظيم : صفة ليوم ، تتبعه في وجوه إعرابه . يوم : بدل ليوم السابق على الموضع ، ومحله النصب بمبعوثون ، أو بمقدر مثله ، ويجوز أن يكون عامله مقدر : أي يبعثون يوم القيامة . يقوم : فعل مضارع مرفوع . الناس : فاعل مرفوع ، وجملة يقوم ... الخ في محل جر بالإضافة ليوم . لرب العالمين : لرب جار ومجرور متعلقان بيقوم ، وهو مضاف ، العالمين مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم . 31 ـ قال تعالى { يتلون آيات الله آناء الليل } يتلون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله . آيات : مفعول به منصوب بالكسرة ، وهو مضاف .. الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور . آناء : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بيتلون ، وهو مضاف .. الليل : مضاف إليه مجرور بالكسرة ، وجملة يتلون في محل رفع صفة ثانية لأمة . 32 ـ قال تعالى { فأوحى إليهم أن سبحوه بكرة وعشيا } فأوحى : الفاء حرف عطف ، وأوحى فعل ماض مبنى على الفتح المقدر ، وعطوف على خرج في أول الآية ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على زكريا . إليهم : جار ومجرور متعلقان بأوحى . أن سبحوه : أن تفسيره لأنها وقعت بعد جملة متضمنة معنى القول ، وسبحوه فعل أمر مبنى على حذف النون ، والواو في محل رفع فاعل ، وضمير الغائب في محل نصب مفعول به . بكرة : ظرف زمان متعلق بسبحوه . وعشيا : الواو عاطفة ، وعشيا عطف على بكرة . ويجوز في " أن " أن تكون مصدرية مفعولا به لأوحى . 33 ـ قال تعالى { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه } لا يأتيه : لا نافية لا عمل لها ، يأتيه فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة للثقل ،والضمير المتصل في محل نصب مفعول به . الباطل : فاعل مرفوع بالضمة . من بين : جار ومجرور متعلقان بيأتيه ، وبين مضاف .. يديه : مضاف إليه مجرور بالياء ، ويدي مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . ولا : الواو عاطفة ، ولا نافية . من خلفه : جار ومجرور معطوف على شبه الجملة السابق ، وخلف مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . 34 ـ قال تعالى { وما يهلكنا إلا الدهر } وما : الواو عاطفة ، وما نافية لا عمل لها . يهلكنا : يهلك فعل مضارع مرفوع ، ونا المتكلمين ضمير متصل في محل نصب مفعول به . إلا : أداة حصر لا عمل لها . الدهر : فاعل مرفوع بالضمة . 35 ـ قال تعالى { فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون } فسبحان : الفاء هي الفصيحة حرف مبنى على الفتح لا محل لها من الإعراب ، وكأنها أفصحت وأبانت عما تقدم من عظمة الله في الخلق ، وابتداء وقيام الساعة ، وسبحان مفعول مطلق لفعل محذوف مبنى على التح في محل نصب ، وهو مضاف، الله : لفظ الجلالة مضاف إليه . حين : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بسبحان ، وهو مضاف . . تمسون : فعل مضارع تام مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله . وجملة تمسون في محل جر بالإضافة لحين . وحين تصبحون : الواو حرف عطف ، وحين ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلقبتصبحون ، وتصبحون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله . وجملة حين تصبحون معطوفة على جملة وحين تمسون . 36 ـ قال تعالى { لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها } لم يلبثوا : لم حرف نفى وجزم وقلب مبنى على السكون لا محل له من الإعراب ، يلبثوا فعل مضارع مجزوم بلم ، وعلامة جزمه حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والألف فارقة . وجملة لم يلبثوا فى محل رفع خبر كأن في أول الآية . إلا عشية : إلا أداة حصر ، وعشية ظرف زمان متعلق بيلبثوا . أو ضحاها : أو حرف عطف ، وضحاها معطوف على عشية ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . قال الزمخشري : وقد صحت إضافة الضحى إلى العشية ، لما بينهما من الملابسة ، لاجتماعهما في نهار واحد ، وفائدة الإضافة هنا للدلالة على أن مدة لبثهم كأنها لم تبلغ يوما كاملا ، ولكن ساعة منه عشية أو ضحاه ، فلما ترك اليوم أضافه إلى عشية ، فهو كقوله : لم يلبثوا ساعة من نهار {1} . 37 ـ قال تعالى { هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم } هذا : اسم إشارة مبنى على السكون في محل رفع مبتدأ . يوم : خبر مرفوع بالضمة ، وهو مضاف .. ينفع : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وجملة ينفع في محل جر مضاف إليه . الصادقين : مفعول به منصوب بالياء . ـــــــــــــــــــــــ 1 ـ نقلا عن إعراب القرآن الكريم وبيانه ج10 ص372 . صدقهم : فاعل مؤخر مرفوع بالضمة ، وصدق مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . 38 ـ قال تعالى { فأتوا حرثكم أنىَّ شئتم } فأتوا : الفاء الفصيحة حرف مبنى على الفتح لا محل لها من الإعراب ، وسميت بالفصيحة لأنها أفصحت عن شرط مقدر ، أتوا فعل أمر مبنى على حذف النون ، وواو الجماعة فى محل رفع فاعله ، والألف فارقة . حرثكم : مفعول به منصوب ، وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبنى فى محل جر بالإضافة . أنى : اسم استفهام مبنى على السكون فى محل نصب ظرف زمان متعلق بشئتم ، وقيل : هو في محل نصب حال تقدم على عامله شئتم أيضا ، وقيل : هو ظرف متعلق بأتوا . شئتم : فعل وفاعل والميم علامة الجمع ، ومفعوله محذوف . وجملة شئتم في محل جر بإضافة أنى إليها . 39 ـ قال تعالى { كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم } كذلك : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر لكنتم . كنتم : كان فعل ماض ناقص مبنى على السكون ، والضمير المتصل في محل رفع اسمه ، وجملة : كذلك كنتم ... الخ مستأنفة لا محل لها من الإعراب ، مسوقة لتشبيه حالتهم الراهنة بحالتهم التي كانوا عليها . من قبل : من حرف جر ، وقبل ظرف زمان مبنى على الضم لقطعه عن الإضافة لفظا لا معنى ، متعلق بمحذوف حال . فمن : الفاء عاطفة ، ومن فعل ماض مبنى على الفتح . الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة ، وجملة من الله معطوفة على ما قبلها . عليكم : جار ومجرور متعلقان بمن . 40 ـ قال تعالى { لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم } لأكلوا : اللام واقعة في جواب لو ، وأكلوا فعل ماض مبنى على الضم لاتصاله بالواو ، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ، ومفعوله محذوف لقصد التعميم ، أو للقصد إلى نفس الفعل ، كما في قولهم : فلان يحل ويعقد ، والأصل في ذلك كله على إثبات المعنى المقصود في نفسك للشيء على الإطلاق ، وجملة أكلوا لا محل لها من الإعراب جواب الشرط غير الجازم . من فوقهم : جار ومجرور متعلقان بأكلوا ، أو بمحذوف صفة للمفعول به المحذوف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . ومن تحت أرجلهم : الواو عاطفة ، ومن تحت أرجلهم معطوف على ما قبله . 41 ـ قال تعالى { واعتدت لهن متكأ } واعتدت : الواو حرف عطف ، اعتدت فعل ماض مبنى على الفتح ، والتاء للتأنيث ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هي يعود على امرأة العزيز . والجملة معطوفة على ما قبلها .لهن : جار ومجرور متعلقان باعتدت . متكأ : مفعول به ، ويجوز أن يكون منصوبا على الظرفية المكانية ، وقد ذكرنا هذا بالتفصيل ، وبينا فيه رأي المفسرين والمعربين في موضعه من الفوائد والتنبيهات فانتبه . 3 ـ قال الشاعر : عهدي به مدَّ النهار كأنما خُضِبَ البنانُ ورأسُهُ بالعِضْلم عهدي : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة . من إضافة المصدر لفاعله . به : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ، ويجوز أن يتعلقا بالمصدر ، على أنهما فى موضع المفعول به ، والخبر محذوف لسد الجملة الواقعة حالا مسده {1} . مدَّ : ظرف زمان منصوب بالفتحة ، قال التبريزي : بدل من الاستقرار ، أي من الجار والمجرور " به " ، ولم يعلقه بالمصدر لئلا يفصل بينه وبين متعلقه بأجنبي ، وهو الخبر ، ويجوز أن تتعلق بالمصدر ، والتقدير : عهدته طول النهار حال كونه مخضوبا بنانه ورأسه بالعضلم . كأنما : كأن حرف تشبيه ونصب كف عمله لاتصاله بما ، وما كافة . خضب : فعل ماض مبنى للمجهول . البنان : نائب فاعل مرفوع بالضمة . ورأسه : الواو حرف عطف ، رأس معطوف على البنان ، ورأس مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . بالعضلم : جار ومجرور متعلقان بخضب . وجملة كأنما خضب ... الخ في محل نصب حال من الضمير المجرور محلا بالباء ، والعمل فيها المصدر ، والرابط الضمير فقط ، وهذه الحال سادة مسد الخبر . وجملة عهدي به ... الخ مستأنفة لا محل لها من الإعراب . 42 ـ قال تعالى { ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما } ومنهم : والوا حرف عطف ، منهم جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم . من : اسم موصول مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ مؤخر ، أو نكرة موصوفة بمعنى ناس ، وهى مبتدأ مؤخر أيضا . إن تأمنه : إن شرطية تجزم فعلين ، وتأمنه فعل الشرط مجزوم ، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به . بدينار : جار ومجرور متعلقان بدينار . لا يؤده : لا نافية لا عمل لها ، يؤده فعل مضارع مجزوم جواب الشرط ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، والفعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به . إليك : جار ومجرور متعلقان بيؤده . وجملة الشرط وجوابه إما صلة الموصول لا محل لها من الإعراب ، إذا اعتبرنا من موصولة ، وإما في محل رفع صفة لها إذا اعتبرنا من بكرة موصوفة . إلاّ : أداة حصر لا عمل لها " حرف استثناء ملغي " . ما دمت : ما مصدرية ظرفية ، ودمت فعل ماض ناقص ، والتاء ضمير متصل في محل رفع اسمه ، والمصدر المؤول من ما والفعل فى محل نصب على الظرفية الزمانية ، متعلق بالفعل يؤده ، والاستثناء مفرغ من الظرف العام ، والتقدير : لا يؤده إليك في جميع الأزمنة ، إلا في مدة دوامك قائما عليه . عليه : جار ومجرور متعلقان " بقائما " . قائما : خبر مادمت منصوب بالفتحة . 43 ـ " سرت كل الليل " سرت : فعل وفاعل . كل : نائب عن ظرف الزمان منصوب بالفتحة ، وهو مضاف .. الليل : مضاف إليه مجرور بالكسرة . والتقدير : سرت زمنا كل الليل . 44 ـ " ارتحت بعض النهار " ارتحت : فعل وفاعل . بعض : نائب عن ظرف الزمان منصوب بالفتحة ، وهو مضاف .. النهار : مضاف إليه مجرور بالكسرة . والتقدير : سرت زمنا بعض النهار . 4 ـ قال الشاعر : فشك غير طويل ثم قال له اقتل أسيرك إني مانع جاري فشك : الفاء حسب ما قبلها ، وشك فعل ماض مبنى على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو . غير : نائب عن ظرف الزمان وهو مضاف .. طويل : مضاف إليه مجرور بالكسرة ، والتقدير زمان غير طويل . ثم قال : ثم حرف عطف ، قال فعل ماض مبنى على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو . له : جار ومجرور متعلقان بقال . اقتل : فعل أمر مبنى على السكون ، والفاعل ضمير مستتر فيه تقديره أنت . وجملة اقتل أسيرك في محل نصب مقول القول . أسيرك : مفعول به منصوب بالفتحة ، وهو مضاف والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه . إني : حرف توكيد ونصب ، والضمير المتصل في محل نصب اسمه . مانع : خبر إن مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا . جاري : جار مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ، وهو مضاف ، وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه . 5 ـ قال الشاعر : أحقا عباد الله أن لست سامعا نشيد الرعاة المغربين المتاليا أحقا : الهمزة حرف استفهام مبنى على الفتح لا محل لها من الإعراب ، وحقا ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة متضمن معنى " في " ، وهو من الألفاظ المسموعة عن العرب ، والتقدير أفي حق . عباد : منادى بحرف نداء محذوف منصوب بالفتحة ، وهو مضاف .. الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة . أن : مخففة من الثقيلة واسمها ضمير مستتر تقديره : أنني ، أو أني بدون نون الوقاية ، أو أنك ، ومعنى هذا أن " أن " المخففة من الثقيلة تعمل عمل " أنَّ " الثقيلة بشرط أن يكون اسمها ضمير الشأن ، أو المخاطب ، وللضرورة . لست : فعل ماض ناقص مبنى على السكون ، لاتصاله بالتاء ، والتاء ضمير متصل مبنى على الضم في محل رفع اسمه . سامعا : خبر ليس منصوب بالفتحة ، وفاعل : " سامعا " ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنا . وجملة لست سامعا في محل رفع خبر أنْ . نشيد : مفعول به لاسم الفاعل ، وهو مضاف .. الرعاء : مضاف إليه مجرور بالكسرة . المغربين : صفة لرعاء مجرورة بالياء . المتاليا : صفة ثانية لرعاء مجرورة بالكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ، والألف للإطلاق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجوري
  مشرفة المنتديات الأجتماعية
  مشرفة المنتديات الأجتماعية
زهرة الجوري


الدولة : المفعول فيه ( الظرف )  1311_md_13105401401
الهواية : المفعول فيه ( الظرف )  Reading
الجنس : انثى
المزاج : المفعول فيه ( الظرف )  3ady
عدد المساهمات : 1732
معــدل التقييـــم : 20
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
MY MMS : المفعول فيه ( الظرف )  G0c06483
وسام المشرفة المميزة

المفعول فيه ( الظرف )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفعول فيه ( الظرف )    المفعول فيه ( الظرف )  Emptyالسبت يوليو 10, 2010 3:07 am

مجهووووووووووووووووود مش عادى اشكرك اخى ثائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاخري
 
 
الفاخري


الدولة : المفعول فيه ( الظرف )  1311_md_13105401401
الهواية : المفعول فيه ( الظرف )  Reading
الجنس : ذكر
المزاج : المفعول فيه ( الظرف )  Mkayeef
عدد المساهمات : 3078
معــدل التقييـــم : 57
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
MY MMS : المفعول فيه ( الظرف )  Mms2
وسام الأداري المميز

المفعول فيه ( الظرف )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفعول فيه ( الظرف )    المفعول فيه ( الظرف )  Emptyالسبت يوليو 10, 2010 3:37 am

بارك الله فيك اخي الفاضل مــــوضوع قيم ومجهود رائع
وفقك اللـــــــــــه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفعول فيه ( الظرف )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محبــي ليــبــيا :: `~°~ منتديــات التربيــة والتعليــم ~°~` :: قسم اللغة العربية | Arabic Language-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مكتبة الطبخ 48 كتاب
المفعول فيه ( الظرف )  Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 1:51 pm من طرف ibrahematia

» مصطلحات المطبخ من بهارات وخلافه
المفعول فيه ( الظرف )  Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 1:50 pm من طرف ibrahematia

» فتافيت 318 وصفة بالصور الكل يبحث عنها
المفعول فيه ( الظرف )  Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 1:46 pm من طرف ibrahematia

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته لموظفي وحدة الأمن بديوان المحاسبة الليبي
المفعول فيه ( الظرف )  Emptyالسبت يونيو 09, 2018 7:18 pm من طرف م / جمعة محمد سلامة

» إختتام دولي لدورات المدرب / جمعة محمد سلامة التدريبية التخصصية لسنة 2017
المفعول فيه ( الظرف )  Emptyالأربعاء يناير 31, 2018 8:30 am من طرف م / جمعة محمد سلامة

» اشخاص يفتقدهم المنتدى
المفعول فيه ( الظرف )  Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 11:12 am من طرف زهرة الجوري

» الف مبروك يا اخى الفضل
المفعول فيه ( الظرف )  Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 11:04 am من طرف زهرة الجوري

» حفلة المربوعـــــه
المفعول فيه ( الظرف )  Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 10:55 am من طرف زهرة الجوري

» اهلا بجميع احبابى واعزائى اشتقت لكم كثيرا
المفعول فيه ( الظرف )  Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 10:18 am من طرف زهرة الجوري

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المفعول فيه ( الظرف )  Emptyالإثنين يناير 29, 2018 9:27 am من طرف زهرة الجوري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفاخري
المفعول فيه ( الظرف )  I_vote_rcapالمفعول فيه ( الظرف )  I_voting_barالمفعول فيه ( الظرف )  I_vote_lcap 
رقيقة المشاعر
المفعول فيه ( الظرف )  I_vote_rcapالمفعول فيه ( الظرف )  I_voting_barالمفعول فيه ( الظرف )  I_vote_lcap 
سيلينة ليبيا
المفعول فيه ( الظرف )  I_vote_rcapالمفعول فيه ( الظرف )  I_voting_barالمفعول فيه ( الظرف )  I_vote_lcap 
زهرة الجوري
المفعول فيه ( الظرف )  I_vote_rcapالمفعول فيه ( الظرف )  I_voting_barالمفعول فيه ( الظرف )  I_vote_lcap 
freeman
المفعول فيه ( الظرف )  I_vote_rcapالمفعول فيه ( الظرف )  I_voting_barالمفعول فيه ( الظرف )  I_vote_lcap 
الماسة
المفعول فيه ( الظرف )  I_vote_rcapالمفعول فيه ( الظرف )  I_voting_barالمفعول فيه ( الظرف )  I_vote_lcap 
أمل
المفعول فيه ( الظرف )  I_vote_rcapالمفعول فيه ( الظرف )  I_voting_barالمفعول فيه ( الظرف )  I_vote_lcap 
DODE
المفعول فيه ( الظرف )  I_vote_rcapالمفعول فيه ( الظرف )  I_voting_barالمفعول فيه ( الظرف )  I_vote_lcap 
r69
المفعول فيه ( الظرف )  I_vote_rcapالمفعول فيه ( الظرف )  I_voting_barالمفعول فيه ( الظرف )  I_vote_lcap 
الفضل
المفعول فيه ( الظرف )  I_vote_rcapالمفعول فيه ( الظرف )  I_voting_barالمفعول فيه ( الظرف )  I_vote_lcap 
متطلبات المنتدى
التسجيل السريع
إغلاق
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

.
جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط .. ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة محبي ليبيا
..[ جميع الحقوق محفوظـة لمحبي ليبيا ]..
copyright ® libyalovers.yoo7.com ® all right reservd 2010

  Powered by phpBB © V.2