محبــي ليــبــيا
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 13401710
محبــي ليــبــيا
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 13401710
محبــي ليــبــيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بين الحلال والحرام اختلطت المعاني

اذهب الى الأسفل 
+2
الفاخري
أمل
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمل
محُـــب فضـــي
أمل


الدولة : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 1311_md_13105401401
الهواية : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Writing
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1086
معــدل التقييـــم : 22
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
MY MMS : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني CAi06624

بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Empty
مُساهمةموضوع: بين الحلال والحرام اختلطت المعاني   بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 9:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم



الحلال والحرام


يالهما من كلمتين تكمن فيهما كل معاني الحياه وكل ما فيها

لو بحثنا في كل قواميس اللغة لن نجد كلمتين تصفا الحياه وما فيها أكثر وأدق من هاتان الكلمتان

الحلال والحرام


ولكن هل نعرف ما هو الحلال والحرام ؟

وما يجب فعله على كل مسلم تجاه تلك الكلمتين الحلال والحرام؟


سألت كثيرون حول مفهومهم للحلال والحرام

فكانت الأجابة هي حدود الله

نعم

انها إجابة صحيحة حدود الله


" تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ "


ولكن السؤال الأهم ما يجب على المسلم فعله تجاه الحلال والحرام

وهنا المأسآه

من كل مائة شخص فقط يعرف الإجابة

الكل يقول يجب علينا أن نعرف الحرام ونمنتع عنه وان نعرف الحلال ونفعله


وهذه نصف إجابة أو إجابة غير المسلم

لأن المسلم كما قلنا من قبل يحمل عبأ الأمانة وعبأ الدعوة


ولكن ما علاقة الأمانه والدعوة بالحلال والحرام؟

وماذا يجب غير أن نمتنع عن فعل الحرام وعمل الحلال ؟


الإجابة الصحيحة هي أنك تمتنع عن فعل الحرام وتنهى عنه وأن تعمل الحلال وتحض عليه

ذلك هو دور المسلم


ولنرجع لآيتين لكي نفهم الموضوع


الآية الأولى

" الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ

اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا "

الآية صريحة فالعقاب هنا ليس لأنهم يعملون في بالربا فقط ولكن لأنهم يلبسون الباطل ثوب الحق بأنهم قالوا

" انما البيع مثل الربا"

وهذه هي المصيبة وهذه كبيرة

هل تعرفون ما معنى الغواية ؟؟

أن يجعل الشيطان الانسان يرتكب المعصية دون أن يدرك انها معصية فلا يتوب عنها

والأخطر أن يرتكب الانسان المعصية ويدرك انه يعمل عملا ً صالحا ً

وهذه مصيبة أكبر

وما أكثر شياطين الأنس

وما اكثر غواة الأنس ممن يعملون الباطل ويروجون له


" أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا "

" الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا "


نرى اناسا يزينون المعصية

عدم الحجاب = حرية

والحجاب = تخلف

والرقص = فنون

والزنا = حرية شخصية

الرشوة = إكرامية

النصب = شطارة

وعدم الإلتزام بحدود الله = تمدن

وعدم الإيمان بالغيب = واقعية ومنهج علمي



أستــــــــــــــــــــــ ــــــر يــــــــــــــــــــــــ ـارب



أما الآية الأخرى عن الحلال

"أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ

* فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ

* وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ "

أنه كان يكذب بالدين علشان لا يطعم المسكين ولكن علشان لا يطعم المسكين ولا يحض على إطعامه

يجب أن نعمل الحلال ونحض عليه ونمنع الحرام وننهى عنه


" وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ "


اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا إتباعه

وأرنا الباطل باطلاً وأرزقنا إجتنابه وقنا عذاب النار


" قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ "




بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 953898
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاخري
 
 
الفاخري


الدولة : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 1311_md_13105401401
الهواية : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Reading
الجنس : ذكر
المزاج : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Mkayeef
عدد المساهمات : 3078
معــدل التقييـــم : 57
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
MY MMS : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Mms2
وسام الأداري المميز

بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الحلال والحرام اختلطت المعاني   بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 7:22 pm

اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا
إتباعه

وأرنا الباطل باطلاً وأرزقنا إجتنابه وقنا عذاب النار


أخيتي الفاضله جزاك الله خيرا وبارك فيك وسدد خطاك انا أعتقد ان كل من أعتنق هدا الدين العظيم يعلم ماله وماعليه والفرق بين الحلال والحرام لالبس فيه وعنما ينهانا الله عن فعل شيئ يجب أن نقف عنده ولانخلق المبررات التي تبيحه وبدلك نكون قد اجتنبنا ماحرم الله أما الحلال فلالبس فيه عندما نقف عند الحرام يصبح الجزء الآخر مباح عمله بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقعان
محُــب جديــد
صقعان


الدولة : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 1311_md_13105401401
الهواية : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Reading
الجنس : ذكر
المزاج : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Mostmte3
عدد المساهمات : 80
معــدل التقييـــم : 1
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
MY MMS : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Mms1

بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الحلال والحرام اختلطت المعاني   بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالأحد يوليو 25, 2010 10:27 pm

بارك الله فيك أختى أمل.... موضوع قيم وموعظة طيبة جعلها الله فى ميزان حسناتكى...

لكى منى أجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمل
محُـــب فضـــي
أمل


الدولة : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 1311_md_13105401401
الهواية : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Writing
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1086
معــدل التقييـــم : 22
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
MY MMS : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني CAi06624

بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الحلال والحرام اختلطت المعاني   بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 2:11 am

شكرا لمروركم ( الفاخرى / صقعان )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DODE
محُـــب برونــزي
DODE


الدولة : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 1311_md_13105401401
الهواية : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Unknow
الجنس : ذكر
المزاج : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Gadeb
عدد المساهمات : 955
معــدل التقييـــم : 15
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
SMS : لك احترامى حتى وان قل كلامى فما فى قلبى قد يعجزان ينقله لك لسانى
MY MMS : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Mms473ig

بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الحلال والحرام اختلطت المعاني   بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 4:26 am

بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Psem_elah


قال تعالى: { إِنَّ رَبَّكُمُ اللهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي

سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ
وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ}


هو من خلق ولم يخلقه احد
الله سبحانه وتعالى خلق الأنسان لعبادتهِ وأطاعة أوامره واداء كل العبادات المفروضه عليه إلى وقت لا يعلمه الا الله تعالى

بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 007

وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ () مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ
أسال الله تعالى أن يرزقنا الجنه

الجنه هي جزاء المؤمنين الصالحين المتقين الذين آمنوا بالله ورسلهِ وعملوا الصالحات في الدنيا ونهوا عن المنكر وأمروا بالمعروف

بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 007

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ



فلا يوجود عمل بعد الجنه ... أنما يوجود الخير والفرح والبهجه والسرور وكل ما تشتهي
الانفس والمحبه .. ألخ يعني جزاء عظيم لا يستطيع أحد أن يوصف هذه الجنه العظيمه
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 007

الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ () ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ () يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ ۖ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ ۖ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول الله تعالى : أعددت لعبادي الصالحين : ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر ، ذخرا ، بله ما أطلعتم عليه . ثم قرأ : { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون } .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخارى - المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 4780
خلاصة حكم المحدث: [صحيح
]


كل ماسبق واستهللت به وبدأت به ردى
كيف تم استقباله لديك
هل مجرد قراءة لنص منقول او ان عقلك استوعب الكلمات
اذا كانت قراءة فقط . توقفى وراجعى من جديد
وان كان عقلك استوعب الكلمات واصلى الموضوع
---------
الفرق بين الحلال والحرام
شرطه الاول العقل والادراك والحس
** اكل الميتة كمثال **
فان غاب العقل استوى الحلال والحرام

1 - النظرة الى الحياة او ما يسمى بالايدلوجية تتحكم في سلوك الانسان تحكما تاما لانها تشكلت من العقيدة اي من التصديق الجازم بافكار معينة عن الحياة، والانسان بطبعه يقوم باعماله لصالحه اي لجلب المنفعة له ودفع المضرة عنه وهذا لا خلاف فيه بين البشر لانهم قد فطروا على ذلك ولكنهم نظرتهم الى المصالح تختلف باختلاف وجهة النظر في الحياة وتبعا لتغيرها تتغير نظرة الانسان الى المصالح، اما من اي شيء تتكون نظرته الى المصالح فانها تتكون من حكمه على افعال الانسان وعلى الاشياء المتعلقة بها فما حكم عليه بانه حسن اقدم عليه واعتبره منفعة وما حكم عليها بانه قبيح ابتعد عنه واعتبره مضرة فاعتبار المصالح انما هو بالحكم على الافعال والاشياء فهذا الحكم على الافعال وعلى الاشياء لمن هو ! هل هو للعقل ام للشرع ؟ فان كان للعقل فان اعتبار المصالح لا بد وان يترك للعقل وان كان للشرع فان اعتبار المصالح يجب ان يكون للشرع لان المقصود من اصدار الحكم هو تعيين موقف الانسان اتجاه العقل هل يفعله ام يتركه ام يخير بين فعله وتركه وتعيين موقفه تجاه الاشياء المتعلقعة بها افعاله هل يأخذها ام يتركها ام يخير بين الاخذ والترك وتعيين موقفه هذا متوقف على نظرته للشيء هل هو حسن ام قبيح ام ليس بالحسن ولا بالقبيح هذا من الذي يعينه ؟ هل هو عقل الانسان ام الشرع ؟
ام من ناحية واقع الاشياء ومن ناحية ملاءمتها لطبع الانسان وميوله الفطرية ؟ او منافرتها له ؟ فلا شك ان الحكم على الاشياء والافعال راجع للعقل وليس للشرع فالعقل هو الذي يحكم على الافعال والاشياء في هاتين الناحيتين ولا يحكم الشرع في اي منهما اذ لا دخل للشرع فيهما فكون الغنى حسن والفقر قبيح والصحة حسنة والمرض قبيح وما شاكل ذلك فان واقعه ظاهر من الحسن والقبح وكون اخذ الاموال حسن واخذ الاموال قبيح وكون الشيء الحلو حسن والشيء المر قبيح وما شاكل ذلك فان الطبع ينفر من اخذ الاموال ظلما ومن المر ويميل لاسعاف المشرف على الهلاك وللحلو فهذا كله يرجع الى واقع الشيء الذي يحسه الانسان ويدركه عقله ويرجع الى طبع الانسان وفطرته وهو يشعر به ويدركه عقله ولذلك كان العقل هو الذي يحكم عليه بالحسن والقبح وليس الشرع ولكن هذه الاشياء لا يعتبر الحكم عليها مصلحة او عدم مصلحة لانه اخبار عن واقع فيخبر عن حقيقة الشيء ما هو او يخبر عن حقيقة ميوله الفطرية ما هي ؟ على ان الناس لا يختلفون على الحكم على هذه الاشياء ولذلك لا مجال لاختلاف نظرهم في الحياة وانما الذي يجري فيه الاختلاف هو الحكم على الاشياء من ناحية المدح والذم وعلى الافعال والاشياء في الدنيا فهناك اشخاص يذمون افعالا في حين ان غيرهم يمدحها وهناك اشخاص يمدحون اشياء في حين ان غيرهم يذمها فهذه الافعال والاشياء من الذي يحكم عليها بالمدح ام الذم هل هو الانسان ام الله ؟ وبعبارة اخرى هل هو العقل ام الشرع ؟ والجواب على ذلك ان العقل والادراك هو نقل الاشياء الى العقل بواسطة الحس ومعلومات سابقة تفسر هذا الواقع فالاحساس جزء جوهري من مقومات العقل فاذا لم يحس الانسان بالشيء لا يمكن لعقله ان يحكم عليه لان العقل مقيد حكمه على الافعال وعلى الاشياء بكونها محسوسة ويستحيل عليه اصدار حكم على غير المحسوسات فكون قتل المستأمن يذم عليه وقتل المحارب يمدح عليه وكون الربا يذم عليه والقرض دون ربا يمدح عليه ليس مما يحسه الانسان لانه ليس شيئا يحس فلا يمكن ان يعقل ان لا يمكن للعقل اصدار حكم عليه واما شعور الانسان بالنفرة من القتل ومن اخذ الزيادة في المال على ما اقترض فان هذا الشعور وحده لا ينفع اصدار الحكم عليه بل لا بد من ان الحس والشعور في مثل هذه الامور لا يأتي من فطرة الانسان دائما بل من المعلومات التي لديه عنه ولذلك بعضهم يشعر بالنفرة وبعضهم يشعر بالميل فلهذين السببين لا يصلح الشعور لان يصدر العقل الحكم على الشيء او على الفعل بل لابد من الحس وبما ان الحس غير موجود بل غير ممكن لانه ليس مما يحس لذلك لا يمكن للعقل ان يصدر حكمه على الفعل او على الشيء بالحسن والقبح من حيث المدح على فعله والذم على تركه واعتبار المصالح بانها مصالح او ليست مصالح راجع الى الحكم عليها من حيث المدح او الذم وليس راجعا الى واقعها وميول الانسان الفطرية اليها . وبما ان العقل لا يمكنه الحكم عليها فلا يمكن ان يرجع احد الى اعتبار المصالح انها مصالح الى العقل لعدم امكانية حكمه عليها بل لا بد ان يرجع الى الشرع ولا يجوز ان يجعل اصدار الحكم بالمدح او الذم لميول الانسان الفطرية لان هذه الميول تصدر الحكم بالمدح على ما يوافقها وبالذم على ما يخالفها وقد يكون ما يوفقها مما يذم كالزنا واستعباد الناس وقد يكون ما يخالفها مما يمدح كقتال الاعداء وقول الحق في حالات تحقق الاذى البليغ فجعل الحكم للميول والاهواء يعني جعلها مقياسا للمدح والذم وهو مقياس خاطىء قطعا ويكون الحكم حسب الهوى والشهوات لا حسب ما يجب ان يكون عليه ولهذا لا يجوز للميول الفطرية ان تصدر حكما بالمدح والذم وبالتالي لا يجوز ان يرجع اعتبار المصالح بانها مصالح الى الميول الفطرية بل لا بد ان يرجع الى الشرع .
وما دام لا يمكن للعقل ان يرجع اليه اعتبار المصالح بانها مصالح بل لا بد ان يرجع الى الشرع وما دام لا يجوز ان يرجع اعتبار المصالح بانها مصالح الى الميول الفطرية بل لا بد ان يرجع الى الشرع فانه لا يرجع اعتبار المصالح بانها مصالح الى الانسان بل لا بد ان يرجع الى الشرع، وقد جاء الاسلام فجعل اعتبار المصلحة بانها مصلحة راجعا الى الشرع لا الى الانسان وعلى هذا الاساس جاء الحلال والحرام فتعيين موقف المسلم اتجاه الافعال والاشياء هل يمتنع عنها ام لا يمتنع ليس راجعا للانسان وانما هو راجع للشرع فهو الذي يحلل وهو الذي يحرم فوجهة نظر المسلم الى الحياة ليست النفعية وانما هي الحلال والحرام اي ما احله الله وما حرمه ليس غير .
2 - لقد جاءت الايات والاحاديث تبين ان الحلال هو ما احله الله والحرام هو ما حرمه الله وانه ليس لاحد من البشر ان يحلل او يحرم، فقال تعالى مبينا انه هو الذي يحلل ويحرم"قد فصل لكم ما حرم عليكم""قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم""انما حرم ربي الفواحش"ونعى على الذين يحرمون ما احل الله قال تعالى"قل من حرم زينة الله التي اخرج لعباده"و"انما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم الله"او"قد خسر الذين قتلوا اولادهم سفها بغير علم وحرموا ما رزقهم الله افتراء على الله ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب""قل ارأيتم ما انزل الله من رزق فجعلتم منه حلالا وحراما الله اذن لكم ام على الله تفترون""قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله"وجاءت الاحاديث تبين ان ما احل الله هو ما احله في القران والسنة"ان الحلال بين وان الحرام بين"قال صلى الله عليه وسلم"يوشك رجل منكم متكئا على اريكته يحدث بحديث عني فيقول بيننا وبينكم كتاب الله فما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه، الا ان ما حرم رسول الله مثل الذي حرم الله"ويفهم منه ان الحلال والحرام محصور فيما يرد عن الله وعن رسول الله قال صلى الله عليه وسلم"الحلال بين والحرام بين وبينهما امور مشتبهة"وزاد في رواية البخارى"لا يعلمها كثير من الناس"وجاء في رواية الترمذي"لا يعلم كثير من الناس من الحلال هي ام من الحرام"اي ان الاشياء الثلاثة"الحلال البين والحرام البين والخفي الذي لا يدري احلال ام حرام، فالحلال البين يصح الاقدام عليه والحرام البين لا يجوز الاقدام عليه وما لم يعلم هل هو حلال ام حرام ينبغي اجتنابه حتى يتبين حكم الله فيه هل هو حلال ام حرام، فهذه النصوص كلها تدل على نظرة المسلم للافعال والاشياء انما هي الحلال والحرام وهذه النظرة هي التي تعين موقفه تجاه الافعال واتجاه الاشياء المتعلقة بالافعال وعلى هذا لا يحل للمسلم ان يكون سلوكه اتجاه الاشياء والافعال مبنيا على المنفعة بل يحرم عليه ذلك لانه ما دام يعتقد العقيدة الاسلامية فان الاعتقاد بها يوجب عليه ان يكون سلوكه مبنيا على الحلال والحرام اذ هو يعتقد ان القران الكريم كلام الله والقران ينص بصراحة على تحريم ان يحل ما حرم الله ويحرم ما يحل الله اي ينص على تحريم جعل غير الحلال والحرام مقياسا للاقدام على الافعال والاشياء وتركها"ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله""ارأيتم ما انزل الله من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا الله اذن لكم ام على الله تفترون"فالاعتقاد بالعقيدة الاسلامية هي ان تكون وجهة نظر المسلم في الحياة هي ما جاءت به هذه العقيدة وهو ما احله الله ورسوله وما حرمه الله ورسوله اي الحلال والحرام، اذ جاءت بالايمان بالقران وبنبوة محمد عليه السلام والقران يحرم ان يكون هناك مقياس للاقدام على الافعال والاشياء سوى ما احل الله وما حرم الله اي سوى الحلال والحرام فهو يحرم ان تكون النفعية وجهة نظر في الحياة .


ذكرتى وقلتى
ولكن ما علاقة الأمانه والدعوة بالحلال والحرام؟

وماذا يجب غير أن نمتنع عن فعل الحرام وعمل الحلال ؟


الإجابة الصحيحة هي أنك تمتنع عن فعل الحرام وتنهى عنه وأن تعمل الحلال وتحض عليه

ذلك هو دور المسلم

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .

الشرح
ترتبط خيرية هذه الأمة ارتباطا وثيقا بدعوتها للحق ، وحمايتها للدين ، ومحاربتها للباطل ؛ ذلك أن قيامها بهذا الواجب يحقق لها التمكين في الأرض ، ورفع راية التوحيد ، وتحكيم شرع الله ودينه ، وهذا هو ما يميزها عن غيرها من الأمم ، ويجعل لها من المكانة ما ليس لغيرها ، ولذلك امتدحها الله تعالى في كتابه العزيز حين قال : { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله } ( آل عمران : 110 ) .



وعلاوة على ذلك فإن في أداء هذا الواجب الرباني حماية لسفينة المجتمع من الغرق ، وحماية لصرحه من التصدع ، وحماية لهويته من الانحلال ، وإبقاء لسموه ورفعته ، وسببا للنصر على الأعداء والتمكين في الأرض ، والنجاة من عذاب الله وعقابه .



ولخطورة هذه القضية وأهميتها ؛ ينبغي علينا أن نعرف طبيعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ونعرف شروطه ومسائله المتعلقة به ؛ ومن هنا جاء هذا الحديث ليسهم في تكوين التصور الواضح تجاه هذه القضية ، ويبين لنا كيفية التعامل مع المنكر حين رؤيته .



لقد بين الحديث أن إنكار المنكر على مراتب ثلاث : التغيير باليد ، والتغيير باللسان ، والتغيير بالقلب ، وهذه المراتب متعلقة بطبيعة هذا المنكر ونوعه ، وطبيعة القائم بالإنكار وشخصه ، فمن المنكرات ما يمكن تغييره مباشرة باليد ، ومن المنكرات ما يعجز المرء عن تغييره بيده دون لسانه ، وثالثة لا يُمكن تغييرها إلا بالقلب فحسب .



فيجب إنكار المنكر باليد على كل من تمكّن من ذلك ، ولم يُؤدّ إنكاره إلى مفسدةٍ أكبر، وعليه : يجب على الوالي أن يغير المنكر إذا صدر من الرعيّة ، ويجب مثل ذلك على الأب في أهل بيته ، والمعلم في مدرسته ، والموظف في عمله ، وإذا قصّر أحدٌ في واجبه هذا فإنه مضيّع للأمانة ، ومن ضيّع الأمانة فقد أثم ، ولذلك جاءت نصوص كثيرة تنبّه المؤمنين على وجوب قيامهم بمسؤوليتهم الكاملة تجاه رعيتهم – والتي يدخل فيها إنكار المنكر - ، فقد روى الإمام البخاري و مسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( كلكم راع ومسؤول عن رعيته ، فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته ، والرجل في أهله راع وهو مسؤول عن رعيته ، والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسؤولة عن رعيتها ، والخادم في مال سيده راع وهو مسؤول عن رعيته ، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيّته ) ، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قد بيّن عاقبة الذين يفرطون في هذه الأمانة فقال : ( ما من عبد يسترعيه الله رعية فلم يحطها بنصحه إلا لم يجد رائحة الجنة ) .



فإذا عجز عن التغيير باليد ، فإنه ينتقل إلى الإنكار باللسان ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فإن لم يستطع فبلسانه ) ، فيذكّر العاصي بالله ، ويخوّفه من عقابه ، على الوجه الذي يراه مناسبا لطبيعة هذه المعصية وطبيعة صاحبها .



فقد يكون التلميح كافيا – أحيانا - في هذا الباب ، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ؟ ) ، وقد يقتضي المقام التصريح والتعنيف ، ولهذا جاءت في السنة أحداث ومواقف كان الإنكار فيها علناً ، كإنكار النبي صلى الله عليه وسلم على أسامة بن زيد - رضي الله عنه - شفاعته في حد من حدود الله ، وإنكاره على من لبس خاتم الذهب من الرجال ، وغير ذلك مما تقتضي المصلحة إظهاره أمام الملأ.



وإن عجز القائم بالإنكار عن إبداء نكيره فعلا وقولا ، فلا أقل من إنكار المنكر بالقلب ، وهذه هي المرتبة الثالثة ، وهي واجبة على كل أحد ، ولا يُعذر شخص بتركها ؛ لأنها مسألة قلبيّة لا يُتصوّر الإكراه على تركها ، أو العجز عن فعلها ، يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه : " إن أول ما تغلبون عليه من الجهاد : جهادٌ بأيديكم ، ثم الجهاد بألسنتكم ، ثم الجهاد بقلوبكم ، فمتى لم يعرف قلبه المعروف وينكر قلبه المنكر انتكس " .



وإذا ضيعت الأمة هذا الواجب بالكلية ، وأهملت العمل به ، عمت المنكرات في المجتمعات ، وشاع الفساد فيها ، وعندها تكون الأمة مهددة بنزول العقوبة الإلهية عليها ، واستحقاق الغضب والمقت من الله تعالى .



والمتأمل في أحوال الأمم الغابرة ، يجد أن بقاءها كان مرهونا بأداء هذه الأمانة ، وقد جاء في القرآن الكريم ذكر شيء من أخبار تلك الأمم ، ومن أبرزها أمة بني إسرائيل التي قال الله فيها : { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ، كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون } ( المائدة : 78 – 79 ) .



وتكمن خطورة التفريط في هذا الواجب ، أن يألف الناس المنكر ، ويزول في قلوبهم بغضه ، ثم ينتشر ويسري فيهم ، وتغرق سفينة المجتمع ، وينهدم صرحها ، وفي ذلك يضرب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلا رائعا يوضح هذه الحقيقة ، فعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل القائم على حدود الله والواقع فيها ، كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مرّوا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا ) رواه البخاري .



اختى الفاضلة : هل احسستى بأن الموضوع الذى قمتى بطرحه هو بمثابة دائرة ذات محيط
شاسع يحتاج كل جزء منه الى شروح فياضة من اهل الذكرامتثالا لقوله تعالى {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }.
ارجوا قبول مشاركتى المتواضعة وانا على يقين بانها ناقصة وغير مستوفاة
واسأل الله لك ولى ولكافة الاخوة والاخوات اعضاء المنتدى ولزائريه الجنه وما قرب
اليها من قول او عمل ونستعيذه من شرور شياطين الجن والانس
بارك الله لك وفيك
وتقبلى تحياتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
r69
  مشـرف المنتديات العامــة
r69


الدولة : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 1311_md_13105401401
الهواية : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Sports
الجنس : ذكر
المزاج : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 3ady
عدد المساهمات : 671
معــدل التقييـــم : 10
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
MY MMS : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Mms454st

بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الحلال والحرام اختلطت المعاني   بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 7:57 am

بارك الله فيك اختي امل
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمل
محُـــب فضـــي
أمل


الدولة : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 1311_md_13105401401
الهواية : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Writing
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1086
معــدل التقييـــم : 22
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
MY MMS : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني CAi06624

بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الحلال والحرام اختلطت المعاني   بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالأربعاء سبتمبر 22, 2010 9:06 am

dode/r69

شكرا لمروركما ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجوري
  مشرفة المنتديات الأجتماعية
  مشرفة المنتديات الأجتماعية
زهرة الجوري


الدولة : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 1311_md_13105401401
الهواية : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Reading
الجنس : انثى
المزاج : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 3ady
عدد المساهمات : 1732
معــدل التقييـــم : 20
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
MY MMS : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني G0c06483
وسام المشرفة المميزة

بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الحلال والحرام اختلطت المعاني   بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالإثنين أكتوبر 04, 2010 11:24 am

ااشكرك اختى امل ع مووضوع المفيد جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمل
محُـــب فضـــي
أمل


الدولة : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني 1311_md_13105401401
الهواية : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Writing
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1086
معــدل التقييـــم : 22
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
MY MMS : بين الحلال والحرام اختلطت المعاني CAi06624

بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الحلال والحرام اختلطت المعاني   بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 2:06 am

زهرة الجوري كتب:
ااشكرك اختى امل ع مووضوع المفيد جعله الله فى ميزان حسناتك



شكرا لمرورك الرائع والمشاركة في موضوعى أختي

بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Www.hh50.com-Photos-Images-Expressions-Forums-0583
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محبــي ليــبــيا :: `~`~ المنتديـــات الأسلاميـــة ~`~` :: القرآن الكريم |The holy qoran-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مكتبة الطبخ 48 كتاب
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 1:51 pm من طرف ibrahematia

» مصطلحات المطبخ من بهارات وخلافه
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 1:50 pm من طرف ibrahematia

» فتافيت 318 وصفة بالصور الكل يبحث عنها
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 1:46 pm من طرف ibrahematia

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته لموظفي وحدة الأمن بديوان المحاسبة الليبي
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالسبت يونيو 09, 2018 7:18 pm من طرف م / جمعة محمد سلامة

» إختتام دولي لدورات المدرب / جمعة محمد سلامة التدريبية التخصصية لسنة 2017
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالأربعاء يناير 31, 2018 8:30 am من طرف م / جمعة محمد سلامة

» اشخاص يفتقدهم المنتدى
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 11:12 am من طرف زهرة الجوري

» الف مبروك يا اخى الفضل
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 11:04 am من طرف زهرة الجوري

» حفلة المربوعـــــه
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 10:55 am من طرف زهرة الجوري

» اهلا بجميع احبابى واعزائى اشتقت لكم كثيرا
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 10:18 am من طرف زهرة الجوري

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني Emptyالإثنين يناير 29, 2018 9:27 am من طرف زهرة الجوري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفاخري
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_rcapبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_voting_barبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_lcap 
رقيقة المشاعر
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_rcapبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_voting_barبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_lcap 
سيلينة ليبيا
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_rcapبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_voting_barبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_lcap 
زهرة الجوري
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_rcapبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_voting_barبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_lcap 
freeman
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_rcapبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_voting_barبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_lcap 
الماسة
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_rcapبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_voting_barبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_lcap 
أمل
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_rcapبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_voting_barبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_lcap 
DODE
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_rcapبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_voting_barبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_lcap 
r69
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_rcapبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_voting_barبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_lcap 
الفضل
بين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_rcapبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_voting_barبين الحلال والحرام اختلطت المعاني I_vote_lcap 
متطلبات المنتدى
التسجيل السريع
إغلاق
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

.
جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط .. ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة محبي ليبيا
..[ جميع الحقوق محفوظـة لمحبي ليبيا ]..
copyright ® libyalovers.yoo7.com ® all right reservd 2010

  Powered by phpBB © V.2