محبــي ليــبــيا
العشر الاواخر من رمضان 13401710
محبــي ليــبــيا
العشر الاواخر من رمضان 13401710
محبــي ليــبــيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 العشر الاواخر من رمضان

اذهب الى الأسفل 
+2
DODE
زهرة الجوري
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الجوري
  مشرفة المنتديات الأجتماعية
  مشرفة المنتديات الأجتماعية
زهرة الجوري


الدولة : العشر الاواخر من رمضان 1311_md_13105401401
الهواية : العشر الاواخر من رمضان Reading
الجنس : انثى
المزاج : العشر الاواخر من رمضان 3ady
عدد المساهمات : 1732
معــدل التقييـــم : 20
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
MY MMS : العشر الاواخر من رمضان G0c06483
وسام المشرفة المميزة

العشر الاواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: العشر الاواخر من رمضان   العشر الاواخر من رمضان Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 5:10 am

العشر الأواخر من رمضان
ابن رجب الحنبلي
دار الوطن

العشر الاواخر من رمضان 320
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... أما بعد:
فهذه رسالة في بيان فضل العشر الأواخر من رمضان، وما يستحب فيها من الأعمال، وكيف كان حال النبي العشر الاواخر من رمضان Article_salla في هذه العشر؟ وفيها بيان لليله القدر وفضل العمل فيها مع بيان أسباب مغفرة الذنوب في رمضان.
وقد اخترناها من كتاب ( لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف ) للحافظ ابن رجب الحنبلي، وقد سميناها ( العشر الأواخر من رمضان ) نسأل الله تعالى أن ينفع بها المسلمين، وأن يهدينا جميعاً إلى الحق والدين، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: { كان رسول الله العشر الاواخر من رمضان Article_salla إذا دخل العشر شدّ مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله } وفي رواية: { أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد، وشد المئزر } [رواه البخاري ومسلم]. الأعمال الخاصة بالعشر الأواخر من رمضان


كان النبي العشر الاواخر من رمضان Article_salla يخص العشر الأواخر من رمضان بأعمال لا يعملها في بقية الشهر:
فمنها: إحياء الليل؛ فيحتمل أن المراد إحياء الليل كله، ففي حديث عائشة قالت: { كان النبي العشر الاواخر من رمضان Article_salla يخلط العشرين بصلاة ونوم، فإذا كان العشر - يعني الأخير - شمّر وشدّ المئزر } [رواه أحمد]. ويحتمل أن يريد بإحياء الليل إحياء غالبه، ويؤيده ما في صحيح مسلم عن عائشة، قالت: { ما أعلمه العشر الاواخر من رمضان Article_salla قام ليلة حتى الصباح }.
ومنها: أن النبي العشر الاواخر من رمضان Article_salla كان يوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر دون غيره من الليالي، قال سفيان الثوري: أحب إليّ إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل، ويجتهد فيه، ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك. وقد صح عن النبي العشر الاواخر من رمضان Article_salla أنه كان يطرق فاطمة وعلياً ليلاً فيقول لهما: { ألا تقومان فُتصليان } [رواه البخاري ومسلم].
وكان يوقظ عائشة بالليل إذا قضى تهجده وأراد أن يُوتر. وورد الترغيب في إيقاظ أحد الزوجين صاحبه للصلاة، ونضح الماء في وجهه. وفي الموطأ أن عمر بن الخطاب كان يصلي من الليل ما شاء الله أن يصلي، حتى إذا كان نصف الليل أيقظ أهله للصلاة، يقول لهم: الصلاة الصلاة، ويتلو هذه الآية: العشر الاواخر من رمضان Braket_r وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا العشر الاواخر من رمضان Braket_l [طه:132].
وكانت امرأة أبي محمد حبيب الفارسي تقول له بالليل: ( قد ذهب الليل وبين أيدينا طريق بعيد، وزادنا قليل، وقوافل الصالحين قد سارت قدامنا، ونحن قد بقينا ).
يا نائماً بالليل كم ترقد *** قم ياحبيبي قد دنا الموعد

وخُذ من الليل وأوقاته *** ورِداً إذا ما هجع الرّقد

من نام حتى ينقضي ليله *** ثم يبلغ المنزل أو يجهد

ومنها: أن النبي العشر الاواخر من رمضان Article_salla كان يشدّ المئزر. واختلفوا في تفسيره ؛ فمنهم من قال: هو كناية عن شدة جدِّه واجتهاده في العبادة، وهذا فيه نظر، والصحيح أن المراد اعتزاله للنساء، وبذلك فسره السلف والأئمة المتقدمون منهم سفيان الثوري، وورد تفسيره بأنه لم يأوِِ إلى فراشه حتى ينسلخ رمضان. وفي حديث أنس: {وطوى فراشه، واعتزل النساء }.
وقد قال طائفة من السلف في تفسير قوله تعالى: العشر الاواخر من رمضان Braket_r فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ العشر الاواخر من رمضان Braket_l [البقرة:187]: إنه طلب ليلة القدر. والمعنى في ذلك أن الله تعالى لما أباح مباشرة النساء في ليالي الصيام إلى أن يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود، أمر مع ذلك بطلب ليلة القدر؛ لئلا يشتغل المسلمون في طول ليالي الشهر بالاستماع المباح، فيفوتهم طلب ليلة القدر، فأمر مع ذلك بطلب ليلة القدر بالتهجد من الليل، خصوصاً في الليالي المرجو فيها ليلة القدر، فمن ها هنا كان النبي العشر الاواخر من رمضان Article_salla يصيب من أهله في العشرين من رمضان، ثم يعتزل نساءه ويتفرغ لطلب ليلة القدر في العشر الأواخر.
ومنها: تأخيره للفطور إلى السحر: رُوي عنه من حديث عائشة وأنس أنه العشر الاواخر من رمضان Article_salla كان في ليالي العشر يجعل عشاءه سحوراً. ولفظ حديث عائشة: { كان رسول الله العشر الاواخر من رمضان Article_salla إذا كان رمضان قام ونام، فإذا دخل العشر شدّ المئزر، واجتنب النساء، واغتسل بين الأذانين، وجعل العشاء سحوراً } [رواه ابن أبي عاصم]. وعن أبي سعيد الخدري، عن النبي العشر الاواخر من رمضان Article_salla، قال: { لا تواصلوا، فأيكم أراد أن يواصل فليواصل إلى السحر }، قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله؟ قال: { إني لست كهيئتكم، إني أبيت لي مُطعم يُطعمني وساقٍ يسقيني } [رواه البخاري].
وظاهر هذا يدل على أنه العشر الاواخر من رمضان Article_salla كان يواصل الليل كله، وقد يكون العشر الاواخر من رمضان Article_salla إنما فعل ذلك لأنه رآه أنشط له على الاجتهاد في ليالي العشر، ولم يكن ذلك مضعفاً له عن العمل؛ فإن الله كان يطعمه ويسقيه.
ومنها: اغتساله العشر الاواخر من رمضان Article_salla بين العشاءين، وقد تقدم من حديث عائشة: { واغتسل بين الأذانين } والمراد: أذان المغرب والعشاء، قال ابن جرير: كانوا يستحبون أن يغتسلوا كل ليلة من ليالي العشر الأواخر. وكان النخعي يغتسل في العشر كل ليلة، ومنهم من كان يغتسل ويتطيب في الليالي التي تكون أرجى لليلة القدر. وكان أيوب السختياني يغتسل ليلة ثلاث وعشرين وأربع وعشرين، ويلبس ثوبين جديدين، ويستجمر ويقول: ليلة ثلاث وعشرين هي ليلة أهل المدينة، والتي تليها ليلتنا، يعني البصريين.
فتبين بهذا أنه يستحب في الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر التنظف والتزين، والتطيب بالغسل والطيب واللباس الحسن، كما يشرع ذلك في الجُمع والأعياد. وكذلك يُشرع أخذ الزينة بالثياب في سائر الصلوات، ولا يكمل التزين الظاهر إلا بتزين الباطن بالتوبة والإنابة إلى الله تعالى، وتطهيره من أدناس الذنوب؛ فإن زينة الظاهر مع خراب الباطن لا تغني شيئاً.
ولا يصلح لمناجاة الملوك في الخلوات إلا من زين ظاهره وباطنه وطهرهما، خصوصاً ملك الملوك الذي يعلم السر وأخفى، وهو لا ينظر إلى صوركم، وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعماكم، فمن وقف بين يديه فليزين له ظاهره باللباس، وباطنه بلباس التقوى.
إذا المرء لم يلبس ثياباً من التقوى *** تقلب عُرياناً وإن كان كاسياً

ومنها: الاعتكاف، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي العشر الاواخر من رمضان Article_salla كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى. وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، { كان رسول الله العشر الاواخر من رمضان Article_salla يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين }. وإنما كان يعتكف النبي العشر الاواخر من رمضان Article_salla في هذه العشر التي يُطلب فيها ليلة القدر، قطعاً لأشغاله، وتفريغاً لباله، وتخلياً لمناجاة ربه وذكره ودعائه.
فالمعتكف قد حبس نفسه على طاعة الله وذكره، وقطع عن نفسه كل شاغل يشغله عنه، وعكف بقلبه وقالبه على ربه وما يقربه منه، فما بقى له هم سوى الله وما يُرضيه عنه. وكما قويت المعرفة والمحبة له والأنس به أورثت صاحبها الانقطاع إلى الله تعالى بالكلية على كل حال. ليلة القدر


قال تعالى: العشر الاواخر من رمضان Braket_r إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ العشر الاواخر من رمضان Braket_l [القدر:1-3]. وعن أبي هريرة العشر الاواخر من رمضان Article_ratheya عن النبي العشر الاواخر من رمضان Article_salla أنه قال في شهر رمضان: { فيه ليلة خير من ألف شهر، منَ حُرم خيرها فقد حُرم } [رواه أحمد والنسائي]. وقال مالك: بلغني أن رسول الله صلى اللّه عليه وسلم أُرِي أعمار الناس قبله، أو ما شاء الله من ذلك، فكأنه تقاصر أعمار أمته ألا يبلغوا من العمل الذي بلغ غيرهم في طول العُمر، فأعطاه الله ليلة القدر خيراً من ألف شهر.
وأما العمل في ليلة القدر فقد ثبت عن النبي العشر الاواخر من رمضان Article_salla أنه قال: { من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه } وقيامها إنما هو إحياؤها بالتهجد فيها والصلاة، وقد أمر عائشة بالدعاء فيها أيضاً.
قال سفيان الثوري: الدعاء في تلك الليلة أحب إليَّ من الصلاة. ومراده أن كثرة الدعاء أفضل من الصلاة التي لا يكثر فيها الدعاء، وإن قرأ ودعا كان حسناً. وقد كان النبي العشر الاواخر من رمضان Article_salla يتهجد في ليالي رمضان، ويقرأ قراءة مرتلة، لا يمر بآية فيها رحمة إلا سأل، ولا بآية فيها عذاب إلا تعوذ، فيجمع بين الصلاة والقراءة والدعاء والتفكير. وهذا أفضل الأعمال وأكملها في ليالي العشر وغيرها.
وقالت عائشة رضي الله عنها للنبي العشر الاواخر من رمضان Article_salla: أرأيت إن وافقت ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: { قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفُ عني } والعفو من أسماء الله تعالى، وهو المتجاوز عن سيئات عباده، الماحي لآثارها عنهم، وهو يُحبُ العفو ؛ فيحب أن يعفو عن عباده، ويحب من عباده أن يعفو بعضهم عن بعض ؛ فإذا عفا بعضهم عن بعض عاملهم بعفوه، وعفوه أحب إليه من عقوبته. وكان النبي العشر الاواخر من رمضان Article_salla يقول: { أعوذ برضاك من سخطك، وعفوك من عقوبتك } [رواه مسلم].
وإنما أمر بسؤال العفو في ليلة القدر بعد الاجتهاد في الأعمال فيها وفي ليالي العشر؛ لأن العارفين يجتهدون في الأعمال، ثم لا يرون لأنفسهم عملاً صالحاً ولا حالاً ولا مقالاً، فيرجعون إلى سؤال العفو الُمذنب المقصر. أسباب المغفرة في رمضان


عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى عليه وسلم قال: { من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه } وعنه العشر الاواخر من رمضان Article_ratheya قال: قال العشر الاواخر من رمضان Article_salla: { من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه } [ رواهما البخاري ومسلم ].
دل حديث أبي هريرة العشر الاواخر من رمضان Article_ratheya على أن هذه الأسباب الثلاثة كل واحد منها مكفر لما سلف من الذنوب، وهي صيام رمضان، وقيامه، وقيام ليلة القدر، فقيام ليلة القدر بمجرده يكفر الذنوب لمن وقعت له، سواء كانت في أول العشر أو أوسطه أو آخره، وسواء شعر بها أو لم يشعر، ولا يتأخر تكفير الذنوب بها إلى انقضاء الشهر.
وأما صيام رمضان وقيامه فيتوقف التكفير بهما على تمام الشهر، فإذا تم الشهر فقد كمل للمؤمن صيام رمضان وقيامه، فيترتب له على ذلك مغفرة ما تقدم من ذنبه بتمام السببين، وهما صيام رمضان وقيامه.
فإذا كمل الصائمون صيام رمضان وقيامه فقد وفوا ما عليهم من العمل، وبقى ما لهم من الأجر وهو المغفرة؛ فإذا خرجوا يوم عيد الفطر إلى الصلاة قُسمت عليهم أجورهم، فرجعوا إلى منازلهم وقد استوفوا الأجر واستكملوه، ومن نقص من العمل الذي عليه نُقص من الأجر بحسب نَقصِه، فلا يَلُم إلا نفسه. قال سلمان: الصلاة مكيال، فمن وفى وفي له، ومن طفف فقد علمتم ما قيل في المطففين. فالصيام وسائر الأعمال على هذا المنوال؛ من وفاها فهو من خيار عباد الله الموفين، ومن طفف فيها فويل للمطففين. أما يستحي من يستوفي مكيال شهواته، ويطفف في مكيال صيامه وصلاته.
غداً تُوفّى النفوس ما كسبت *** ويحصد الزارعون ما زرعوا

إن أحسنوا أحسنوا لأنفسهم *** وإن أساءوا فبئس ما صنعوا

كان السلف الصالح يجتهدون في إتمام العمل وإكماله وإتقانه، ثم يهتمون بعد ذلك بقبوله، ويخافون من رده، وهؤلاء الذين العشر الاواخر من رمضان Braket_r يُؤتُونَ مَاآتَوا وَقُلُوبُهُم وَجِلَةٌ العشر الاواخر من رمضان Braket_l [المؤمنون:60]. رُوي عن علي رضي اللّه عنه، قال: كونوا لقبول العمل أشد اهتماماً منكم بالعمل، ألم تسمعوا الله عز وجل يقول: العشر الاواخر من رمضان Braket_r إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ العشر الاواخر من رمضان Braket_l [المائدة:27].
وعن الحسن قال: ( إن الله جعل شهر رمضان مضماراً لخلقه، يستبقون فيه بطاعته إلى مرضاته، فسبق قوم ففازوا، وتخلف آخرون فخابوا ). فالعجب من اللاعب الضاحك في اليوم الذي يفوز فيه المحسنون ويخسر فيه المبطلون.
ومن أسباب المغفرة فيه أيضاً: تفطير الصوام، والتخفيف عن المملوك، ومنها الذكر، ومنها الاستغفار، والاستغفار طلب المغفرة، ودعاء الصائم يستجاب في صيامه وعند فطره، ومنها استغفار الملائكة للصائمين حتى يفطروا، فلما كثرت أسباب المغفرة في رمضان كان الذي تفوته المغفرة فيه محروماً غاية الحرمان.
فمتى يُغفر لمن لا يغفر له في هذا الشهر؟ متى يُقبل من رُد في ليلة القدر؟ متى يصلح من لا يصلح في رمضان؟ متى يصح من كان به فيه من داء الجهالة والغفلة مرضان؟ كلّ ما لا يثمر من الأشجار في أوان الثمار فإنه يُقطع ثم يوقد في النار، من فرط في الزرع في وقت البِذار لم يحصد يوم الحصاد غير الندم والخسار. رمضان شهر العتق من النيران


وأما آخر الشهر فُيعتق فيه من النار من أوبقته الأوزار، واستوجب النار بالذنوب الكبار، فإذا كان يوم الفطر من رمضان أعتق الله فيه أهل الكبائر من الصائمين من النار، فيلتحق فيه المذنبون بالأبرار.
ولما كانت المغفرة والعتق من النار كل منهما مرتباً على صيام رمضان وقيامه، أمر الله سبحانه وتعالى عند إكمال العدة بتكبيره وشكره، فقال: العشر الاواخر من رمضان Braket_r وَلتُكمِلُوا العِدةَ وَلِتُكَبِرُوا اللّه عَلَى مَا هَدَاكُم وَلَعَلَكُم تَشكُرُنَ العشر الاواخر من رمضان Braket_l [البقرة:185]. فشُكرُ من أنعم على عباده بتوفيقهم للصيام وإعانتهم عليه، ومغفرته لهم به، وعتقهم من النار، أن يذكروه ويشكروه ويتقوه حق تقاته.
يا من أعتقه مولاه من النار! إياك أن تعود بعد أن صرت حراً إلى رق الأوزار، أيبعدك مولاك عن النار وأنت تتقرب منها؟ وينقذك منها وأنت توقع نفسك فيها ولا تحيد عنها؟ !
فينبغي لمن يرجو العتق في شهر رمضان من النار أن يأتي بأسباب توجب العتق من النار، وهي متيسرة في هذا الشهر؛ ففي صحيح ابن خزيمه: ( فاستكثروا فيه من أربع خصال: خصلتان تُرضون بهما ربكم، وخصلتين لا غناء بكم عنهما. فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لا إله إلا الله والإستغفار. وأما اللتان لا غناء لكم عنهما فتسألون الله الجنة، وتعوذون به من النار ).
فهذه الخصال الأربع المذكورة في هذا الحديث كل منها سبب للعتق والمغفرة. فأما كلمة التوحيد فإنها تهدم الذنوب وتمحوها محواً، ولا تبقي ذنباً، ولا يسبقها عمل، وهي تعدل عتق الرقاب الذي يوجب العتق من النار. وأما كلمة الاستغفار فمن أعظم أسباب المغفرة، فإن الاستغفار دعاء بالمغفرة، ودعاء الصائم مستجاب في حال صيامه وعند فطره، وأنفع الاستغفار ما قارنته التوبة، فمن استغفر بلسانه وقلبه على المعصية معقود، وعزمه أن يرجع إلى المعاصي بعد الشهر ويعود، فصومه عليه مردود، وباب القبول عنه مسدود. وأما سؤال الجنة والاستعاذة من النار فمن أهم الدعاء، وقد قال النبي العشر الاواخر من رمضان Article_salla: { حولهما نُدَندنُ } [رواه أبو داود وابن ماجة]. وداعاً رمضان


عباد الله، إن شهر رمضان قد عزم على الرحيل، ولم يبق منه إلا القليل، فمن منكم أحسن فيه فعليه التمام، ومن كان فرط فليختمه بالحسنى، فالعمل بالختام، فاستمتعوا منه فيما بقى من الليالي اليسيرة والأيام، واستودعوه عملاً صالحاً يشهد لكم به عند الملك العلام، وودِّعُوه عند فراقه بأزكى تحية وسلام.
يا شهر رمضان ترفّق، دموع المحبين تُدفَق، قلوبهم من ألم الفراق تَشَقّق، عسى وقفة للوداع تطفىء من نار الشوق ما أحرق، عسى ساعة توبة وإقلاع ترفو من الصيام كل ما تخرّق، عسى منقطع عن ركب المقبولين يلحق، عسى أسير الأوزار يُطلَق، عسى من استوجب النار يُعتق، عسى رحمة المولى لها العاصي يُوفّق.
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم العشر الاواخر من رمضان 807358 العشر الاواخر من رمضان 807358منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DODE
محُـــب برونــزي
DODE


الدولة : العشر الاواخر من رمضان 1311_md_13105401401
الهواية : العشر الاواخر من رمضان Unknow
الجنس : ذكر
المزاج : العشر الاواخر من رمضان Gadeb
عدد المساهمات : 955
معــدل التقييـــم : 15
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
SMS : لك احترامى حتى وان قل كلامى فما فى قلبى قد يعجزان ينقله لك لسانى
MY MMS : العشر الاواخر من رمضان Mms473ig

العشر الاواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الاواخر من رمضان   العشر الاواخر من رمضان Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 10:35 am

العشر الاواخر من رمضان File


العشر الاواخر من رمضان 1b6b3c671b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
r69
  مشـرف المنتديات العامــة
r69


الدولة : العشر الاواخر من رمضان 1311_md_13105401401
الهواية : العشر الاواخر من رمضان Sports
الجنس : ذكر
المزاج : العشر الاواخر من رمضان 3ady
عدد المساهمات : 671
معــدل التقييـــم : 10
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
MY MMS : العشر الاواخر من رمضان Mms454st

العشر الاواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الاواخر من رمضان   العشر الاواخر من رمضان Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 11:50 pm

بارك الله فيك اختى زهرة الجوري

جزاك الله عنا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
freeman
مشـرف إستراحـة الأعضـاء
avatar


الدولة : العشر الاواخر من رمضان 1311_md_13105401401
الهواية : العشر الاواخر من رمضان Ridinghorses
الجنس : ذكر
المزاج : العشر الاواخر من رمضان Romnc
عدد المساهمات : 1672
معــدل التقييـــم : 11
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
وسام المشرف المميز

العشر الاواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الاواخر من رمضان   العشر الاواخر من رمضان Emptyالأربعاء سبتمبر 01, 2010 1:31 am

بارك الله فيك اختى العزيزه زهرة الجورى على هذا الموضوع ودمتى لنا بأذن الله وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجوري
  مشرفة المنتديات الأجتماعية
  مشرفة المنتديات الأجتماعية
زهرة الجوري


الدولة : العشر الاواخر من رمضان 1311_md_13105401401
الهواية : العشر الاواخر من رمضان Reading
الجنس : انثى
المزاج : العشر الاواخر من رمضان 3ady
عدد المساهمات : 1732
معــدل التقييـــم : 20
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
MY MMS : العشر الاواخر من رمضان G0c06483
وسام المشرفة المميزة

العشر الاواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الاواخر من رمضان   العشر الاواخر من رمضان Emptyالأربعاء سبتمبر 01, 2010 4:33 am

اخوانى اخووواتى اشكركم لمروركم بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيلينة ليبيا
محُـــب فضـــي
سيلينة ليبيا


الدولة : العشر الاواخر من رمضان 1311_md_13105401401
الهواية : العشر الاواخر من رمضان Sports
الجنس : انثى
المزاج : العشر الاواخر من رمضان Mkayeef
عدد المساهمات : 1796
معــدل التقييـــم : 7
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
SMS : ما احلى الحريه
MY MMS : العشر الاواخر من رمضان Mms36vj
وسام التفوق الأول

العشر الاواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الاواخر من رمضان   العشر الاواخر من رمضان Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2010 9:10 am

مشكوووووره اختي زهره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقيقة المشاعر
محُـــب فضـــي
رقيقة المشاعر


الدولة : العشر الاواخر من رمضان 1311_md_13105401401
الهواية : العشر الاواخر من رمضان Painting
الجنس : انثى
المزاج : العشر الاواخر من رمضان 3ady
عدد المساهمات : 2002
معــدل التقييـــم : 6
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
SMS : اللهم صلي وسلم وبارك علي حبيبنا محمد
MY MMS : العشر الاواخر من رمضان 10ea1
وسام التفوق الثاني

العشر الاواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الاواخر من رمضان   العشر الاواخر من رمضان Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 2:46 pm

بااااااااااااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العشر الاواخر من رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وماذا بعد رمضان
» رسالة في فضل العشر من ذي الحجة للشيخ محمد العثيمين
» أنا رمضان
» وقفات في رمضان ..
» حوا ر بين شهر رمضان والناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محبــي ليــبــيا :: `~°~ ميـــدان الأعضـــاء ~°~` :: الأرشيـــف | Archive :: الخيمـــة الرمضانيـــة |Ramadan Mubarak-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مكتبة الطبخ 48 كتاب
العشر الاواخر من رمضان Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 1:51 pm من طرف ibrahematia

» مصطلحات المطبخ من بهارات وخلافه
العشر الاواخر من رمضان Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 1:50 pm من طرف ibrahematia

» فتافيت 318 وصفة بالصور الكل يبحث عنها
العشر الاواخر من رمضان Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 1:46 pm من طرف ibrahematia

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته لموظفي وحدة الأمن بديوان المحاسبة الليبي
العشر الاواخر من رمضان Emptyالسبت يونيو 09, 2018 7:18 pm من طرف م / جمعة محمد سلامة

» إختتام دولي لدورات المدرب / جمعة محمد سلامة التدريبية التخصصية لسنة 2017
العشر الاواخر من رمضان Emptyالأربعاء يناير 31, 2018 8:30 am من طرف م / جمعة محمد سلامة

» اشخاص يفتقدهم المنتدى
العشر الاواخر من رمضان Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 11:12 am من طرف زهرة الجوري

» الف مبروك يا اخى الفضل
العشر الاواخر من رمضان Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 11:04 am من طرف زهرة الجوري

» حفلة المربوعـــــه
العشر الاواخر من رمضان Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 10:55 am من طرف زهرة الجوري

» اهلا بجميع احبابى واعزائى اشتقت لكم كثيرا
العشر الاواخر من رمضان Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 10:18 am من طرف زهرة الجوري

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العشر الاواخر من رمضان Emptyالإثنين يناير 29, 2018 9:27 am من طرف زهرة الجوري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفاخري
العشر الاواخر من رمضان I_vote_rcapالعشر الاواخر من رمضان I_voting_barالعشر الاواخر من رمضان I_vote_lcap 
رقيقة المشاعر
العشر الاواخر من رمضان I_vote_rcapالعشر الاواخر من رمضان I_voting_barالعشر الاواخر من رمضان I_vote_lcap 
سيلينة ليبيا
العشر الاواخر من رمضان I_vote_rcapالعشر الاواخر من رمضان I_voting_barالعشر الاواخر من رمضان I_vote_lcap 
زهرة الجوري
العشر الاواخر من رمضان I_vote_rcapالعشر الاواخر من رمضان I_voting_barالعشر الاواخر من رمضان I_vote_lcap 
freeman
العشر الاواخر من رمضان I_vote_rcapالعشر الاواخر من رمضان I_voting_barالعشر الاواخر من رمضان I_vote_lcap 
الماسة
العشر الاواخر من رمضان I_vote_rcapالعشر الاواخر من رمضان I_voting_barالعشر الاواخر من رمضان I_vote_lcap 
أمل
العشر الاواخر من رمضان I_vote_rcapالعشر الاواخر من رمضان I_voting_barالعشر الاواخر من رمضان I_vote_lcap 
DODE
العشر الاواخر من رمضان I_vote_rcapالعشر الاواخر من رمضان I_voting_barالعشر الاواخر من رمضان I_vote_lcap 
r69
العشر الاواخر من رمضان I_vote_rcapالعشر الاواخر من رمضان I_voting_barالعشر الاواخر من رمضان I_vote_lcap 
الفضل
العشر الاواخر من رمضان I_vote_rcapالعشر الاواخر من رمضان I_voting_barالعشر الاواخر من رمضان I_vote_lcap 
متطلبات المنتدى
التسجيل السريع
إغلاق
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

.
جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط .. ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة محبي ليبيا
..[ جميع الحقوق محفوظـة لمحبي ليبيا ]..
copyright ® libyalovers.yoo7.com ® all right reservd 2010

  Powered by phpBB © V.2