محبــي ليــبــيا
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة 13401710
محبــي ليــبــيا
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة 13401710
محبــي ليــبــيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
DODE
محُـــب برونــزي
DODE


الدولة : رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة 1311_md_13105401401
الهواية : رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Unknow
الجنس : ذكر
المزاج : رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Gadeb
عدد المساهمات : 955
معــدل التقييـــم : 15
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
SMS : لك احترامى حتى وان قل كلامى فما فى قلبى قد يعجزان ينقله لك لسانى
MY MMS : رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Mms473ig

رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة   رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Emptyالأربعاء سبتمبر 01, 2010 10:39 am

رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة A01


  • العلة الأولى: مبدعة ، فاعلة ،متممة الكل ، غير متحركة .


  • العقل : جوهر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها .


  • النفس : تمامية جرم الطبيعة ، ذي آلة ، قابل للحياة ، ويقال: هي استكمال أول لجسم طبيعي ، ذي حياة بالقوة......


  • الجرم : ما له ثلاث أبعاد .


  • الإبداع : إظهار الشيء عن ليس .


  • الهيولى : قوة موضوعة لحمل الصورة ، منفعلة .


  • الصورة : الشيء الذي به الشيء هو ما هو .


  • الإختيار : إرادة قد تقدمها روية مع تمييز.


  • الكمية : ما احتمل المساواة و غير المساواة .


  • الكيفية : ما هو شبيه و غير شبيه .


  • الحركة : تبدل حال الذات .


  • الزمان : مدة تعدها الحركة ، غير ثابتة الأجزاء .


  • المكان : نهايات الأجسام . و يقال : هو التقاء أفقي المحيط و المحاط به.


  • التوهم : هو الفنطاسيا ، قوة نفسانية و مدركة للصور الحسية مع غيبة طينتها . ويقال : الفنطاسيا ، و هو التخيل ، و هو حضور صور الأشياء المحسوسة مع غيبة طينتها .


  • الإرادة : قوة يقصد بها الشيء دون الشيء .


  • المحبة : علة اجتماع الأشياء .


  • الإيقاع : فعل فصل زمان الصوت بفواصل متناسبة متشابهة.


  • الاسطقس : منه يكون الشيء ، و إليه يرجع منحلا ، و فيه الكائن بالقوة . وأيضا: هو عنصر الجسم و هو أصغر الأشياء من جملة الجسم .


  • الغريزة : طبيعة حالة في القلب ، أعدت فيه لينال بها الحياة .


  • الوهم : وقوف شيء للنفس بين الإيجاب و السلب ، لا يميل إلى واحد منهما .


  • القوة : ما ليس بظاهر ، و قد يمكن أن يظهر عما هو فيه بالقوة.


  • الأزلي : الذي لم يكن ليس ، و ليس محتاج في قوامه إلى غيره . و الذي لا يحتاج في قوامه إلى غيره فلا علة له ، و ما لا علة له فدائم أبدا .


  • العلل الطبيعية الأربعة : ما منه كان الشيء ، أعني عنصره. و صورة الشيء التي بها هو ما هو. و مبتدأ حركة الشيء التي هي علته . و ما من أجله فعل الفاعل مفعوله


  • الفلك : عنصر و ذو صورة ، فليس بأزلي .


  • المحال : جمع المتناقضين في شيء ما ، في زمان واحد ، و جزء و إضافة واحدة .


  • اليقين : هو سكون الفهم مع ثبات القضية ببرهان .


  • الفلسفة : حدها القدماء بعدة حدود :

    • إما من إشتقاق اسمها ، و هو حب الحكمة ، لأن ((فيلسوف)) مركب من فلا و هو محب ، و من سوفا و هي الحكمة .
    • و حدوها أيضا من فعلها فقالوا : إن الفلسفة هي التشبه بأفعال الله تعالى ، بقدر طاقة الإنسان (أرادوا أن يكون الإنسان كامل الفضيلة

    </LI>


  • و حدوها أيضا من جهة فعلها فقالوا : العناية بالموت . و الموت عندهم موتان: طبيعي و هو ترك النفس استعمال البدن ، و الثاني إماتة الشهوات فهذا هو الموت الذي قصدوا إليه . لأن إماتة الشهوات هي السبيل إلى الفضيلة ، و كذلك قال كثير من أجلة القدماء : اللذة شر.........




    • و حدوها أيضا فقالوا :الفلسفة معرفة الإنسان نفسه . و هذا قول شريف النهاية, بعيد الغور ..... فإنه إذا عرف ذاته ، عرف الجسم بإعراضه ، و العرض الأول ، و الجوهر الذي هو لا جسم . فاذن ، إذا علم ذلك جميعا ، فقد علم الكل. و لهذه العلة سمى الحكماء الإنسان العالم الأصغر.

    </LI>




    • فاما ما يحد به عين الفلسفة فهو أن الفلسفةعلم الأشياء الأبدية الكلية ، إنياتها و مائيتها و عللها ، بقدر طاقة الإنسان .

    </LI>


  • الشك : هو الوقوف على حد الطرفين من الظن ، مع تهمة ذلك الظن .


  • المحبَّة : مطلوب النفس ، و متممة القوة التي هي اجتماع الأشياء . و يقال : هي حال النفس فيما بينها و بين شيء يجذبها إليه .


  • العشق : إفراط المحبة .


  • المعرفة : رأي غير زائل .


  • الحقد : غضب يبقى في النفس على وجه الدهر .


  • الفضائل الإنسانية :
هي الخلق الإنساني المحمود . و هي تنقسم قسمين أولين : أحدهما في النفس ، و الآخر مما يحيط بدن الإنسان من الآثار الكائنة عن النفس .
أما القسم الكائن في النفس فينقسم ثلاثة أقسام : أحدهما الحكمة ، و الآخر النجدة ، و الآخر العفة . و أما الذي يحيط بذي النفس فالآثار الكائنة عن النفس ، و العدل فيما أحاط بذي النفس .
و أما الحكمة فهي فضيلة القوة النطقية ، وعي علم الأشياء الكلية بحقائقها ، و استعمال ما يجب استعماله من الحقائق .
و أما النجدة فهي فضيلة القوة الغلبية ، و هي الاستهانة بالموت في أخذ ما يجب أخذه ، و دفع ما يجب دفعه.
و أما العفة فهي تناول الأشياء التي يجب تناولها لتربية أبدانها و حفظها بعد التمام ، و ائتمار امتثالها ، والإمساك عن تناول غير ذلك .
و كل واحدة من الثلاث سور للفضائل .


  • الفضائل :
لها طرفان : أحدهما من جهة الإفراط ، و الآخر من جهة التقصير ، وكل واحد منها خروج عن الإعتدال ، لأن حد الخروج عن الإعتدال مقابل للإعتدال بأشد أنواع المقابلة تباينا - أعني الإيجاب و السلب- فإن الخروج عن الإعتدال رذيلة ، وهو ينقسم قسمين متضادين : أحدهما الإفراط ، و الآخر التقصير ....
للنجدة خروج القوة الغلبية عن الإعتدال ، و هي رذيلة الاعتدال ، و هو ينقسم قسمين متضادين : أحدهما من جهة السرف و هو التهور و الهوج ، و أما الآخر فهو من جهة التقصير ، و هو الجبن .
و أما غير الإعتدال في العفة فهي رذيلة أيضا مضادة للعفة ، و هي تنقسم قسمين : أحدهما من جهة الإفراط ، و هو ينقسم ثلاثة أقسام ، و يعمها الحرص – احدها الحرص على المآكل و المشارب و هو الشره و النهم و ما سمي كذلك ، و منها الحرص على النكاح من حيث سنح...... ، و منها الحرص على القنية و هو الرغبة الذميمة الداعية إلى الحسد و المنافسة ، و ما كان كذلك . و أما الآخر الذي من جهة التقصير فهو الكسل و انواعه .
ففضيلة هذه القوى النفسانية جميعا الإعتدال المشتق من العدل . و كذلك الفضيلة ، في ما يحيط بذي النفس من الآثار الكائنة عن النفس ، هي العدل في تلك الآثار ، أعني في إرادات النفس من غيرها و بغيرها ، و أفعال النفس في هذه المحيطة بذي النفس . فأما الرذيلة في هذه المحيطة بذي النفس فالجور المضاد في العدل فيها ....


  • الإنسانية : هي الحياة و النطق و الموت .


  • الملائكة : الحياة و النطق .


  • البهيمية : الحياة و الموت .
[/b]


عدل سابقا من قبل DODE في الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 12:44 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
r69
  مشـرف المنتديات العامــة
r69


الدولة : رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة 1311_md_13105401401
الهواية : رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Sports
الجنس : ذكر
المزاج : رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة 3ady
عدد المساهمات : 671
معــدل التقييـــم : 10
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
MY MMS : رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Mms454st

رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة   رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Emptyالخميس سبتمبر 02, 2010 7:20 am

مشكور دودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  طريق - رسائل - موت - قلب
» رسائل ... بلا بريد
» مسجات قصيرة Sms رسائل قصيرة 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محبــي ليــبــيا :: `~°~ المنتديـــات الأجتماعيـــة ~°~` :: منتدى التنمية البشرية و تطوير الذات | self-development-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مكتبة الطبخ 48 كتاب
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 1:51 pm من طرف ibrahematia

» مصطلحات المطبخ من بهارات وخلافه
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 1:50 pm من طرف ibrahematia

» فتافيت 318 وصفة بالصور الكل يبحث عنها
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 1:46 pm من طرف ibrahematia

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته لموظفي وحدة الأمن بديوان المحاسبة الليبي
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Emptyالسبت يونيو 09, 2018 7:18 pm من طرف م / جمعة محمد سلامة

» إختتام دولي لدورات المدرب / جمعة محمد سلامة التدريبية التخصصية لسنة 2017
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Emptyالأربعاء يناير 31, 2018 8:30 am من طرف م / جمعة محمد سلامة

» اشخاص يفتقدهم المنتدى
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 11:12 am من طرف زهرة الجوري

» الف مبروك يا اخى الفضل
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 11:04 am من طرف زهرة الجوري

» حفلة المربوعـــــه
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 10:55 am من طرف زهرة الجوري

» اهلا بجميع احبابى واعزائى اشتقت لكم كثيرا
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 10:18 am من طرف زهرة الجوري

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة Emptyالإثنين يناير 29, 2018 9:27 am من طرف زهرة الجوري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفاخري
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_rcapرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_voting_barرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
رقيقة المشاعر
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_rcapرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_voting_barرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
سيلينة ليبيا
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_rcapرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_voting_barرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
زهرة الجوري
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_rcapرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_voting_barرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
freeman
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_rcapرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_voting_barرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
الماسة
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_rcapرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_voting_barرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
أمل
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_rcapرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_voting_barرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
DODE
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_rcapرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_voting_barرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
r69
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_rcapرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_voting_barرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
الفضل
رسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_rcapرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_voting_barرسائل فلسفيــــــــــــــــــــة I_vote_lcap 
متطلبات المنتدى
التسجيل السريع
إغلاق
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

.
جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط .. ولا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة محبي ليبيا
..[ جميع الحقوق محفوظـة لمحبي ليبيا ]..
copyright ® libyalovers.yoo7.com ® all right reservd 2010

  Powered by phpBB © V.2