القسم الأول: وصف اللعبة
1- وصف اللعبة :
تلعب لعبة السنوكر بين لاعبين اثنين أو أكثر ، سواء على شكل فرق أو كل بمفرده - ويمكن وصف اللعبة كالآتي :
أ - يستخدم كل لاعب نفس الكرة البيضاء للعب بها ، هناك إحدى وعشرين كرة هدف - خمسة عشر منها حمراء قيمتها نقطة واحدة ، وست كرات ملونة ، الصفراء قيمتها نقطتين - الخضراء قيمتها 3 نقاط - البنية قيمتها 4 نقاط - الزرقاء قيمتها 5 نقاط - الوردية قيمتها 6 نقاط - وأخيراً السوداء قيمتها 7 نقاط
ب - تسجل الإصابات بتناوب اللاعبين بإسقاط الكرات الحمراء وبعدها الملونة بالتناوب حتى تختفي جميع الكرات الحمراء من على الطاولة ثم بعد ذلك تأتي الكرات الملونة حسب الترتيب التصاعدي لقيمة كل منها.
ج - الإصابات المسجلة تضاف إلى نقاط اللاعب .
د - نقاط الجزاءات الناجمة عن الأخطاء تضاف إلى نقاط الخصم .
هـ - تنظم الحيلة في أي وقت أثناء الشوط ، وذلك بوضع أو ترك الكرة البيضاء خلف أية كرة ليست كرة الهدف - هذا معناه أن اللاعب الآخر وقع في حالة ( السنوكر ). فإذا كان اللاعب أو الفريق متخلفين في عدد النقاط بأقل من عدد قيمة جميع الكرات التي على الطاولة فإن عملية إعداد ( سنوكرات ) على الفريق الأخير تصبح مهمة لهم وذلك للحصول على نقاط لصالحهم .
و - الفائز من خلال الشوط هو اللاعب أو الفريق الذي يجمع أعلى معدل من النقاط أو الجولات أوالذي استسلم بالشوط لصالحه . أوالذى حسمت المباراة لصالحة حسب بعض اللوائح بهذا القانون.
2- طاولة اللعب :
تلعب لعبة السنوكر على الطاولة المخصصة لها والتى تتميز بمواصفات ومقاسات خاصة تتراوح مساحة اللعب بين 12 ْx 6 قدم وارتفاعها قدمين وعشر بوصات تقريبا، وبها جيوب فى الزوايا الأربع واثنتان فى منتصف الجانبين الطوليين للطاولة، وتتميز منطقة بداية اللعب بالخط المرسوم على بعد 29 بوصة من وجه البطانة السفلية ويسمى بخط البداية، ويصل به خط على شكل نصف دائرة يبلغ قطرة 11 بوصة ونصف. أما فى منتصف الخط الطولى للطاولة توجد أربع نقاط خاصة ومعلمة وهى نقاط الكرات الملونة، وهم نقطة الكرة السوداء فى إعلى الطاولة تليها نقطة الكرة الوردية، ثم فى وسط الطاولة نقطة الكرة الزرقاء، ثم فى وسط خط البداية نقطة الكرة البنية، وعلى الجانب الأيمن منها نقطة الكرة الصفراء وعلى الجانب الأيسر منها نقطة الكرة الخضراء.
القسم الثانى : التعريفات:
1- العصا :
يجب أن لا يقل طول العصا عن 3 أقدام ( 914 ملم ) وأن لا يظهر فيها أي اختلاف جوهري عن الشكل والمظهر التقليديين والمقبولين عادة
2- الملحقات :
توجد عدة مساند، قصيرة وطويلة، تستعمل كجسور لوضع العصا عليها، كما يوجد عصي خاصة تستعمل لزيادة طول العصا الأصلية، كلها تستعمل من قبل اللاعبين في الحالات الصعبة لضرب الكرة البيضاء . كما يمكن أن تكون ضمن أدوات الطاولة أو ضمن أدوات اللاعبين أو الحكم الثالث، على أن تكون جميع المساند والملحقات وأي أدوات أخرى مصممة على شكل يقره الاتحاد الدولي للعبة .
3- الجولة أو ( الشوط ) :
الشوط في لعبة السنوكر يشتمل على المدة من أول ضربة حيث جميع الكرات في أماكنها كما هو مفصل في القسم الأول وحتى نهاية الشوط وذلك :
أ - بالتسليم من قبل أحد اللاعبين .
ب - بحكم أحد اللاعبين عندما تبقى الكرة السوداء فقط ويكون الفرق أكثر من سبع نقاط لصالحه
جـ - وقوع خطأ خلال الضربة الأخيرة عندما تكون الكرة السوداء فقط على الطاولة أو بقرار من الحكم بخسارة أحد اللاعبين إذا ثبت واستمر فى مخالفته لقوانين اللعب.
4 - الكرات:
الكرة البيضاء وهى محور اللعب، و15 كرة حمراء و 6 كرات ملونة هي كرات الهدف .كما ويجب أن تكون الكرات معتمدة للعبة السنوكر على ألا يزيد قطر الكرة الواحدة عن 52.5 مليميتر ويشترط أن تكون جميع الكرات متساوية الوزن على ألا يزيد أو ينقص وزن الواحدة عن 3 جرامات.
5 - الضربة :
أ - تحقق الضربة عندما يقوم اللاعب الضارب بضرب الكرة البيضاء بطرف العصا .
ب - تعتبر الضربة غير منتهية حتى تقف جميع الكرات عن الحركة .
ج - يمكن أن تكون الضربة مباشرة عندما تضرب الكرة البيضاء كرة الهدف بدون أن تضرب بطانة الطاولة أولاً، وتعتبرغير مباشرة عندما تلمس الكرة البيضاء بطانة الطاولة أو أكثر من بطانة واحدة قبل أن تضرب كرة الهدف.
6- الكرة الحرة :
الكرة الحرة هي الكرة التي يعينها الضارب كهدف التصويب عندما تقع حالة سنوكر بعد حدوث خطأ
7 - البريك :
هو عبارة عن عدة ضربات ناجحة في إسقاط الكرات من خلال دور واحد للاعب خلال الشوط .
8- الضربة عن طريق الدفع :
تعتبر الضربة بأنها لعبت ( عن طريق الدفع ) عندما يظل طرف العصا ملامساً للكرة البيضاء وذلك بعد أن تبدأ الكرة البيضاء حركتها إلى الأمام، وفي حالة كون الكرة البيضاء وكرة الهدف متلامستين تقريباً ، فإن الضربة تعتبر صحيحة إذا لامست الكرة البيضاء جزءاً من طرف كرة الهدف .
9- الضربة بالقفز :
الضربة بالقفز هي عندما تقفز الكرة البيضاء فوق أي جزء من كرة الهدف حتى لو لامستها فقط أثناء الضربة أو لم تلامسها ، ماعدا :
أ - عندما تضرب الكرة البيضاء أولاً كرة الهدف ثم تقفز فوق كرة أخرى .
ب - عندما تقفز الكرة البيضاء وتضرب كرة الهدف ولكنها لم تتعدى الطرف الأخير لها .
جـ - بعد ضرب الكرة البيضاء لكرة الهدف بطريقة شرعية . ثم حدث أن قفزت الكرة البيضاء بعد أن لامست بطانة الطاولة أو لامست كرة أخرى .
إذن الحالات أعلاه أ ، ب ، جـ لا تعتبر حالات الضربة بالقفز .
10- الكرة كهدف للتصويب :
تعتبر أية كرة هدفاً للتصويب إذا كان يمكن إصابتها بطريقة قانونية نتيجة للضربة الأولى للكرة البيضاء بها . أو أية كرة لم يصوب عليها ولكن تم سقوطها في الجيب.
11 - الكرة البيضاء في متناول اليد :
أ - تعتبر الكرة البيضاء في متناول اليد قبل بداية كل شوط أوعندما تدخل في الجيب أوعندما تسقط خارج الطاولة لقوة الضربة .
ب - تبقى الكرة البيضاء في متناول اليد حتى يقوم اللاعب باللعب بها بطريقة صحيحة أوعندما يرتكب خطأ خلال وجود الكرة على الطاولة .
12- الكرة المخصصة :
الكرة المخصصة هي الكرة الهدف التي يعينها اللاعب الضارب للكرة أو الكرة التي يخصصها ويقبل لها الحكم وذلك للقيام بإصابتها بالضربة الأولى للكرة البيضاء، وعلى اللاعب الضارب أن يخصص الكرة التى ينوى إصابتها إذا طلب الحكم منه ذلك والا فإنه ممكن أن يقاظى بخطأ.
13- خروج الكرات خارج الطاولة :
تعتبر الكرات خارج الطاولة ( خارج اللعب ) إذا توقفت خارج حدود بطانات الطاولة أو تكون سقطت في الجيوب ، أو عندما يلتقطها أحد اللاعبين أثناء اللعب.
14- النقطة المشغولة :
يقال للنقطة بأنها مشغولة إذا استحال وضع الكرة عليها دون أن تلامس كرة أخرى .
15- الإخفاق :
الإخفاق هو عندما تخفق الكرة البيضاء في إصابة كرة الهدف أولاً ، وقرر الحكم بأن اللاعب لم يحاول جاداً إصابة كرة الهدف .
16- وضع الكرة البيضاء في ( حالة سنوكر ) :
تعتبر الكرة البيضاء في حالة سنوكر عندما يعترض الضربة المباشرة في خط مستقيم جميع كرات
الهدف ، جزء من، أو كل كرة من كرات لا تكون هدف التصويب، وإذا كان بالإمكان إصابة كرة أو أكثر من كرات الهدف من جميع الزوايا بدون أن يكون هناك أي مانع من قبل أية كرة ليست هدف التصويب . إذن الكرة البيضاء ليست في حالة سنوكر .
أ - إذا كانت الكرة البيضاء في متناول اليد تعتبر في حالة سنوكر إذا تم اعتراضها كما شرح أعلاه من جميع الإتجاهات أو من خلال خطوط الحرف D .
ب - إذا تم اعتراض الكرة البيضاء من قبل أكثر من كرة واحدة ليست هدف التصويب إذن :
1 - تعتبر أقرب كرة إلى الكرة البيضاء هي التي تضع الكرة البيضاء في حالة سنوكر .
2 - وإذا كانت هناك أكثر من كرة يعترضون الكرة البيضاء ويتساوون في المسافة من مكان الكرة البيضاء فإنهم يعتبرون مسببات لحالة سنوكر
القسم الثالث: طريقة اللعب
1- طريقة اللعب :
على اللاعبين تحديد نظام اللعب عن طريق القرعة أو بأي أسلوب تناوب متفق عليه .
1 - على أنها كرة حمراء فإنه على نفس اللاعب أن يضرب كرة ملونة في الضربة التالية حسب اختياره وإذا أسقطها في الجيب فتسجل لصالحه وتعاد الكرة الملونة مكانها .
2 - يتم إسقاط الكرات الحمراء وبعدها الكرات الملونة بالتناوب أثناء ( البريك ) حتى تختفي جميع الكرات الحمراء .
3 - بعد ذلك تصبح الكرات الملونة هدف التصويب بالترتيب التصاعدي حسب قيمتها وعندما يتم إسقاطها تبقى خارج الطاولة، ثم يتابع اللاعب الضربة التالية ليصوب نحو كرة الهدف التالية .
·لا تعاد الكرات الحمراء التي سقطت في الجيوب أو التي خرجت خارج الطاولة لقوة الضربة بتاتاً إلى الطاولة ، حتى إذا كان الخصم قد حصل على نقاط هذا الخطأ .
·إذا أخفق اللاعب فى الإصابة أو وقع فى خطأ فإن دوره ينتهى ويواصل اللاعب الثانى اللعب من مكان وقف الكرة البيضاء أو تلعب من داخل حرف ال (D) إذا كانت خارج الطاولة.
2 - وضع الكرات :
أ - عند بداية كل شوط تكون الكرة البيضاء في متناول اليد ويتم وضع كرات الهدف كما يلي :
1 - تكون الكرات الحمراء على شكل مثلث محكم ، بحيث تكون الكرة التي في رأس المثلث تقف على منتصف خط الطاولة وقريبة من الكرة الوردية بقدر المستطاع دون أن تلامسها ، وتكون قاعدة المثلث قريبة وموازية للبطانه العليا من الطاولة .
2 - تكون الكرات الملونة فى أماكنها المخصصة لها كما هو مذكور بالقسم الأول.
ب - بعد بداية اللعب يمكن للحكم تنظيف أية كرة وذلك بطلب مقبول من اللاعب كما يمكن
للحكم:
1 - أن يقوم بوضع علامة أو أية أداة في مكان الكرة في حالة أخذها للتنظيف .
2 - تمثل الأداة التي تستخدم كعلامة قيمة الكرة التي يراد تنظيفها حتى تنظف الكرة وتعاد إلى مكانها . وإذا حدث أن أحداً غير اللاعب الذي له الدور لمس أو حرك هذه الأداة فإنه سوف يحسب علية خطأ كأنه لو كان يلعب دون أن يؤثر ذلك على دوره فى اللعب . ثم يقوم الحكم بإعادة الكرة ( أو ) الأداة إلى المكان الذي يعتقد أنه الصحيح حسب تقديره .
3 - اللعب بالكرة البيضاء وهي في متناول اليد :
يجب أن تلعب الكرة البيضاء من مكان داخل خط البداية أو داخل نصف الدائرة
ويمكن اللعب بها فى أي اتجاه .
أ - سوف يجيب الحكم إذا سأله اللاعب بأن الكرة البيضاء وضعت في محلها الصحيح ( أي أنها ليست خارج خطوط نصف الدائرة.
ب - في حالة تحريك اللاعب للكرة البيضاء بطرف العصا وأن الحكم قد اقتنع أن اللاعب لم يبدأ الضربة فتعتبر الكرة البيضاء ليست في حالة لعب بعد.
4- إعادة وضع الكرات الملونة في مكانها :
يجب إعادة الكرة الملونة بعد سقوطها في الجيب أو في حالة خروجها عن الطاولة إلى مكانها قبل القيام بالضربة التالية حتى يتم إسقاطهم جميعاً:
أ - لا يتحمل اللاعب لأي خطأ يقع فيه الحكم عندما يضع إحدى الكرات في مكان غير صحيح.
ب - إذا تم إعادة كرة ملونة بعد سقوطها في الجيب في غير مكانها الصحيح حسب الترتيب التصاعدي، فإنه إذا اكتشف الخطأ يتم إعادتها إلى مكانها الصحيح بدون احتساب أية جزاءات ويتم مواصلة اللعب .
ج- إذا تم إصابة كرة أو كرات كانت قد وضعت في مكان غير صحيح، فإنها تعتبر قد وضعت في
مكانها الصحيح لضربات متتالية، وفي حالة عدم وجود أية كرة ملونة عن طريق الخطأ من
على الطاولة فإنه يعاد وضعها ولكن:
1- دون احتساب أي جزاء بعد اكتشافها لكونها فقدت سهواً .
2- إذا بدء اللاعب اللعب قبل أن ينتهي الحكم من إعادة ( الكرة الملونة ) في موضعها فإنه معرض للجزاء
د - عندما تكون نقطة الكرة الملونة مشغولة عند إعادتها ، فإنها توضع على أعلى قيمة من النقاط الغير مشغولة .
هـ - إذا كان هناك أكثر من كرة ملونة يراد إعادتها فإن الأفضلية أولاً تكون للكرة الأكثر قيمة لأخذ المكان التالي .
و - إذا كانت جميع النقاط مشغولة فإن الكرة الملونة توضع في أقرب مكان لنقطتها بين نقطتها وبين البطانة العلوية للطاولة .
ن - بالنسبة للكرتين الوردية والسوداء ، إذا كانت جميع النقاط مشغولة ، ولا يوجد مكان بين نقاطهم الأصلية وبين البطانة العلوية للطاولة فإن إحداهم توضع في أقرب مكان لنقطتها على خط المنتصف الطولي للطاولة مواجهة البطانة السفلية للطاولة .
ر - في جميع الحالات عندما توضع الكرة الملونة في نقطتها فيجب ألا تلامس أية كرة أخرى .
5- الكرة الملامسة :
أ - إذا لامست الكرة البيضاء عند وقوفها ، مع كرة أو كرات أخرى واحتمال أن تكون هذه الكرات هدف التصويب فإن الحكم يجب أن يعلن أنها ( حالة تلامس ) ويوّضح الكرات التي تلامس الكرة البيضاء ، فيجب على اللاعب أن يلعب الكرة البيضاء بعيداً عن الكرة الملامسة لها دون أن تتحرك وإلا اعتبرت الضربة ( بطريق الدفع ) ويحسب عليه خطأ.
د - إذا تلامست الكرة البيضاء عند وقوفها مع كرة ليست كرة الهدف أو قاربت أن تلامسها ، فيجب على الحكم إذا سأله اللاعب هل هي حالة تلامس فيجب أن يجيب بنعم أو لا، فعلى اللاعب أن يلعب بعيدا عنها ولكنه يجب أولا أن يصيب كرة الهدف .
6- الكرة على حافة الجيب :
أ- إذا سقطت كرة في الجيب دون أن تلامسها كرة أخرى ، ولم تكن عن طريق ( الضربة )
( الملعوبة ) . فإنه يجب إعادتها إلى مكانها دون إحتساب قيمتها وسوف تحسب النقاط التى أصابها اللاعب فقط فى دوره.
ب - إذا وقفت كرة على حافة الجيب للحظات ثم سقطت، فإنها تحتسب إصابة، ولا يعاد إخراجها.
7- طلب اللاعب من اللاعب الآخر مواصلة اللعب :
عند طلب اللاعب من الخصم مواصلة اللعب بعد وقوع الخصم بخطأ، فإنه لا يسمح للاعب أن يغير هذا الطلب، فيصبح للخصم ( مرتكب الخطأ ) الحق في أن يغير من رأيه في الضربة التي سيلعبها أو في الكرة المستهدفة التي سيحاول إصابتها .
8- السنوكر بعد ارتكاب خطأ :
بعد حدوث خطأ ، إذا كانت الكرة البيضاء في حالة سنوكر فعلى الحكم أن يعلن أنها ( كرة حرة ).
أ - إذا كان اللاعب الذي له الدور اختار أن يلعب الضربة التالية فإنه
·يمكنه أن يخصص أية كرة على أنها كرة الهدف .
·يحصل على قيمة كرة الهدف التي خصصت إلا إذا سقطت فإنها تعاد إلى مكانها
ب - تحتسب الضربة خطأ إذا كانت الكرة البيضاء :
·لم تصيب الكرة المخصصة أولاً، أوأنها أصابت الكرة المستهدفة أولاً وفي نفس الوقت .
·أصبحت في حالة ( سنوكر ) على جميع الكرات الحمراء أو على الكرة هدف التصويب من خلال كرة حرة كانت قد خصصت إلا في حالة بقاء الكرتين الوردية والسوداء فقط على الطاولة .
ج - إذا تم إسقاط الكرة الحرة، وتم إعادتها على الطاولة فإنه يتم احتساب قيمة الكرة هدف التصويب.
د - إذا تم إسقاط الكرة هدف التصويب، بعد ضرب الكرة البيضاء للكرة المخصصة أولاً ، أو في نفس الوقت مع الكرة هدف التصويب، فإنه يتم احتساب الكرة هدف التصويب وتبقى خارج الطاولة .
هـ - إذا تم إسقاط الكرة هدف التصويب والكرة المخصصة معاً ، فإنه يتم احتساب قيمة الكرة هدف التصويب إلا إذا كانت كرة حمراء ، حيث يتم احتساب كل كرة أسقطت بعد ذلك يتم إعادة الكرة الحرة إلى مكانها ، وتبقى الكرة هدف التصويب خارج الطاولة .
9- الأخطاء :
في حالة ارتكاب أي خطأ، فإن الحكم يعلن حالاً بـ ( خطاء )
أ - إذا لم يبدأ اللاعب الضربة فإن دوره ينتهي حالاً ويعلن الحكم نوع الجزاء.
ب - إذا بدء اللاعب الضربة، فإن الحكم ينتظر حتى نهاية الضربة قبل أن يعلن نوع الجزاء.
ج - في حالة وضع أية كرة ملونة في غير مكانها الصحيح فإنها تبقى كذلك إلا إذا خرجت عن الطاولة فإنها توضع بعد ذلك في مكانها الأصلي .
د - تحتسب جميع النقاط التي تجمع في ( البريك ) قبل حصول أي خطاء ، ولا تحتسب أي نقاط للضربة التي وقع فيها الخطاء .
و - إذا وقع أكثر من خطاء في ضربة واحدة فإنه يحتسب الخطاء الأكثر قيمة في النقاط.
10- تحرك الكرة بدون اللاعب الضارب :
إذا حدث وأن تحركت كرة ثابتة أو متحركة عن طريق أي شئ غير اللاعب الضارب ، فيجب على الحكم أن يعيدها إلى مكانها الذي يعتقد أنه الصحيح، أو أنه ينهي المشكلة دون احتساب أية جزاءات
وهذه القاعدة تشمل حالات وجود حوادث أخرى أو أشخاص آخرين، غير شركاء اللاعبين، تسببوا
في تحريك الكرة، كما ولن يحاسب أي من اللاعبين إذا تسبب الحكم في تحريك إحدى الكرات .
11- الجزاءات :
تحتسب 4 نقاط على جميع الأخطاء المفصلة أدناه في الفقرات ( أ ) و ( ب ) ما لم يقع خطأ ذو قيمة أكبر ، وهي كالتالي :
أ - قيمة الكرة هدف التصويب عندما :
1- تضرب الكرة البيضاء لأكثر من مرة أو سقوطها فى الجيب أثناء اللعب.
2- ضرب الكرة البيضاء مع ارتفاع كلتا القدمين من الأرض .
3- لعب اللاعب لغير دوره أواللعب بعصا غير صحيحة المقاييس.
4- اللعب بطريقة غير صحيحة ، ويشمل ذلك ضربة البداية .
5- عدم إصابة الكرة البيضاء لجميع الكرات هدف التصويب .
7- عمل حالة ( سنوكر ) وراء كرة حرة أو الضربة بطريقة القفز.
8- تشاور اللاعب مع زميله في حالة اللعب كفريق بطريقة تخالف قوانين اللعبة.
ب - قيمة الكرة هدف التصويب أو الكرة المعينة أيهما أعلى قيمة عند:
1- بدء الضربة مع وجود أي كرة ما زالت تتحرك أو قبل أن ينتهي الحكم من إعادة كرة ملونة لمكانها.
2- التسبب في إسقاط كرة ليست الكرة هدف التصويب.
3- التسبب في إصابة الكرة البيضاء أولاً لكرة ليست الكرة هدف التصويب
4- لمس طرف العصا خلال الضربة ، لغير الكرة البيضاء أو الضربة بطريقة الدفع.
5- التسبب في إسقاط إحدى الكرات خارج الطاولة .
ج - قيمة كرة الهدف أو القيمة الأعلى للكرتين المستهدفتين ، وذلك بالتسبب بجعل الكرة البيضاء إصابة كرتين في وقت واحد، ليست كرتين حمراوتين، أو الكرة هدف التصويب مع كرة حرة.
د - يحصل اللاعب على جزاء من 7 نقاط إذا:
1- استخدم أي من الكرات خارج الطاولة أواستخدم أي مادة لقياس أي ثغرات أو مسافات
3- اللعب على الكرات الحمراء، أو لعب كرة حرة ثم تبعها بكرة حمراء، من خلال ضربات موفقة.
4- استخدام أي كرة، غير الكرة البيضاء في أي ضربة بعد ابتداء اللعب.
5- الإخفاق في تحديد الكرة هدف التصويب إذا طلب الحكم منه ذلك، أو بعد إسقاط كرة حمراء، أو كرة حرة مخصصة، ارتكاب خطاء قبل تحديد كرة ملونة.
12- خطأ وإخفاق في نفس الوقت :
يجب على اللاعب الضارب أن يبذل قصارى جهده لإصابة الكرة هدف التصويب ، وإذا اعتبر الحكم أن هذه القاعدة قد أنتهكت فإن عليه أن يعلن ( خطأ وإخفاق ) إلا في حالة بقاء الكرة السوداء فقط على الطاولة ، أو في حالة يتعذر فيها إصابة كرة هدف التصويب بتاتاً، وفي هذه الحالة ( الأخيرة ) فإنه يعتبر أن اللاعب قد حاول إصابة كرة هدف التصويب ، ولكن يجب عليه التصويب نحو الكرة المستهدفة بضربة مباشرة أو غير مباشرة وبقوة مقبولة لدى تقدير الحكم وأنها أي الكرة البيضاء قد اقتربت من الكرة هدف التصويب ولكنها اصطدمت بكرة أو بكرات أخرى
أ - بعد إعلان الحكم للخطأ والإخفاق ، فإنه يمكن لللاعب أن يطلب من اللاعب مرتكب الخطاء مواصلة اللعب ، من مكان وقوف الكرة البيضاء ، أو حسب تقديره من المكان الأصلي للكرة البيضاء ( قبل الخطأ ) ( بمعنى آخر إعادة الضربة مرة أخرى ) . وأن لا تتغير الكرة هدف التصويب التي لعب عليها والتي ممكن تسميتها بالآتي :
ب - عند إخفاق اللاعب بإصابة الكرة هدف التصويب أولاً وذلك في حالة وجود طريق واضح في خط مستقيم بين الكرة البيضاء وبين أقرب جزء من أية كرة هدف التصويب أو ممكن أن تكون هدف التصويب ، فإن الحكم يعلن بالخطاء والإخفاق إلا إذا كان أحد اللاعبين يحتاج إلى
( سنوكر ) قبل أو نتيجة لهذه الضربة وأن الحكم مقتنع بأن الإخفاق ليس متعمداً .
ج - بعد إعلان الإخفاق المبين في الفقرة ( ب ) أعلاه وهو عند وجود طريق نافذ وواضح في خط مستقيم بين الكرة البيضاء وبين الكرة هدف التصويب ، وكون الكرة ممكن إصابتها كاملة بوضوح( في هذه الحالة ، الكرات الحمراء ، هذا يعني رؤية قطر الكرة كاملة دون احتجابها من قبل كرة ملونة ) في هذه الحالة :
·الإخفاق في إصابة الكرة هدف التصويب أولاً من نفس المكان يعني ( الخطأ والإخفاق بغض النظر عن الفرق في النقاط .
·وإذا طلب من اللاعب اللعب مرة أخرى من نفس الموقع ، للمرة الثالثة فإن الحكم له الحق في تحذير مرتكب الخطاء بأن خسارته الثالثة في الإخفاق تعني خسارته للشوط
د - عند إعادة الكرة البيضاء للعب حسب هذه القاعدة ، وهي وجود طريق نافذ وواضح في خط مستقيم بين الكرة البيضاء وبين أي جزء من الكرة هدف التصويب أو ممكن أن تكون هدف التصويب ثم قام اللاعب بخطاء على أية كرة بالإضافة للكرة البيضاء أثناء استعداده للضربة ، ذلك لا يعنى ( الإخفاق ) إذا لم تضرب الضربة . في هذه الحالة يعطى اللاعب الجزاء الذي يستحقه كما هو معتاد بقانون اللعبة.
·يمكن لللاعب أن يطلب من الحكم إعادة الكرات إلى مكانها الأصلي والطلب من الخصم إعادة اللعبة .
·إذا تكرر هذا الوضع ( الإخفاق ) لعدة مرات متتالية فإن التحذير بخسارة الشوط يبقى ساري المفعول .
هـ - جميع حالات الإخفاق الأخرى تبقى حسب تقدير الحكم .
و - بعد الإخفاق وعند طلب اللاعب التالي لإعادة الكرة البيضاء ( إعادة الضربة ) فإن أي كرات كانت قد تحركت نتيجة للضربة السابقة تبقى في مكانها ، إلا إذا رأى الحكم أن مرتكب الخطأ سوف يستفيد من ذلك ، ففي هذه الحالة يقوم الحكم بإعادة الكرات التي تحركت إلى مكانها حسب تقديره ، وفي كل الحالات أي كرات ملونة سقطت في الجيوب أو خرجت خارج الطاولة تعود إلى نقاطها أو إلى المكان المناسب .
د - خلال عملية التشاور إذا لمس أحد اللاعبين أية كرة أثناء اللعب ، فسوف يحسب عليه جزاء وكأنه اللاعب الضارب ، دون أن يؤثر ذلك على دوره في اللعب . والكرة التي لمست يعيدها الحكم إلى مكانها حسب تقديره حتى لو أنها التقطت من على الطاولة .
13- حالة الجمود :
إذا قرر الحكم وقوع حالة من الجمود ، أو على وشك الوقوع فعليه أن يخير اللاعبين حالاً ببدء الشوط مرة أخرى ، إذا عارض ذلك أحد اللاعبين فإنه يسمح بمواصلة اللعب شريطة
أن هذا الوضع أن يتغير خلال مدة معينة ، عادة تكون المدة بعد ثلاث ضربات أخرى لكل لاعب وهذا راجع لتقدير الحكم . إذا بقى الوضع على حاله بعد إنقضاء المدة ، فإن الحكم يلغي جميع النقاط ويعيد الكرات إلى الوضع المتعارف عليه لبداية الشوط مرة أخرى ثم :
يبدأ نفس اللاعب ضربة البداية كما يبقى نفس تسلسل الأدوار.
14- إستخدام الملحقات :
إن من مسئولية اللاعبين وضع وإزالة المساند عن الطاولة .
أ - يبقى اللاعب مسئولاً عن جميع الأدوات التي يحضرها معه أو يستعيرها مثل المساند والعصا الإضافية، عادة تكون هذه الأدوات موجودة مع الطاولة يوفرها المنظمون
القسم الرابع: اللاعبين ومسئولو اللعبة
1- تضييع الوقت :
إذا قرر الحكم بأن أحد اللاعبين قد استغرق وقتاً غير عادياً للقيام بالضربة أو لاختيار الضربة ، فعليه أن ينذر اللاعب بأنه قد يخسر الشوط ويعطى لصالح الخصم .
2- السلوك غير السليم :
يخسر اللاعب الشوط إذا رفض الإستمرار في الشوط أو إذا قام بسلوك يعتبره الحكم غير سليم بالإضافة إلى تضييع الوقت بعد قيام الحكم بإنذاره حسب اللائحة أعلاه ، كذلك لقيامه بسلوك غير مؤدب فإن الحكم سوف ينذره بأن مواصلته القيام بهذا التصرف سوف يخسر المباراة .
3- الجزاء :
أ - إذا تم الحكم بخسارة الشوط بموجب هذا القسم فإن اللاعب مرتكب الخطأ :
·يخسر الشوط .
·يخسر جميع النقاط التي سجلها ، ويكسب اللاعب الآخر قيمة الكرات الباقية على الطاولة ، وتحسب كل كرة حمراء عن ثمان نقاط كما تحسب جميع نقاط الكرات الملونة حتى ولو كانت خارج الطاولة .
ب - إذا تم الحكم بخسارة المباراة بموجب هذا القسم فإن اللاعب مرتكب الخطأ :
·يخسر الشوط كما هو في الفقرة ( أ ) أعلاه .
·يخسر جميع الأشواط المتبقية التي لم تلعب بعد .
·يخسر جميع الأشواط المتبقية قيمة كل شوط 147 نقطة .
4-التسليم ( الإستسلام ) :
·يمكن للاعب أن يستسلم إذا كان هو اللاعب الضارب أما الخصم فيكون له الحق في قبول أو رفض الإستسلام حيث يكون لاغياً إذا اختار الخصم مواصلة اللعب .
·عند التسليم بالشوط في حالة وجود مجموع كبير من النقاط فإن قيمة جميع الكرات المتبقية على الطاولة تضاف لنقاط الفريق الثاني حيث تحسب كل كرة حمراء عن ثمان نقاط تحسب جميع نقاط الكرات الملونة حتى لو كانت خارج الطاولة.
·لا يحق للاعب التسليم عن مواصلة الشوط الا إذا كان محتاجا على (سنوكر) وأى مخالفة لهذا القانون ستعرض اللاعب للجزاء من قبل الحكم.
5- الحكم :
أ - على الحكم أن :
1- يكون القاضي الأول عن اللعب الصحيح وغير الصحيح .
2- يكون له الحرية في اتخاذ القرار في الحالات التي لا يغطيها القانون بما فيه الكفاية .
3- يكون مسئولاً عن سير اللعبة ويتدخل أذا رأى أية مخالفة للقانون.
4- يخبر اللاعب عن اللون الصحيح للكرة إذا طلب اللاعب ذلك .
5- ينظف الكرات بناء على طلب اللاعبين.
ب - يجب على الحكم أن لا:
1- يجيب على أي سؤال لا تجيزه هذه اللوائح .
2- يدلي بأية إشارة بأن اللاعب على وشك القيام بضربة خطأ .
3- يعطي أية نصيحة أو رأي عن عدد النقاط التي ممكن أن تؤثر على نتيجة المباراة .
4- أو يجيب عن أي سؤال عن الفرق في النقاط .
ج - إذا فشل الحكم من ملاحظة أية واقعة ( غلطة أو خطأ ) فيمكنه الإستعانة بالحكم المسجل أو أي من الإداريين أو المتفرجين الذين يكونوا في مكان أفضل لمشاهدة المباراة لمساعدته في اتخاذ قراره.
6- المسجل :
يجب على المسجل أن يبقى عدد النقاط على لوحة التسجيل ويساعد الحكم على القيام بواجباته .
7- المسجل التفصيلي :
على المسجل التفصيلي أن يدون جميع الضربات التي ينتج منها الأخطاء وعدد النقاط التي يسجلها كل لاعب أو فريق ، كما يسجل مجموع كل ( بريك ) .
8- المساعدة من قبل الإداريين :
أ - يمكن للحكم أو مساعد الحكم ( المسجل ) أن يتحرك من مكانه ويحجب أية أضاءة تؤثر على اللاعب أثناء ضربة معينة .
ب - يجوز للحكم أو المسجل تقديم أية مساعدة للأشخاص المعوقين حسب حالاتهم .