زهرة الربيع محُـــب مجتهـــد
الدولة : الهواية : الجنس : المزاج : عدد المساهمات : 193 معــدل التقييـــم : 5 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 SMS : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر MY MMS :
| موضوع: حقوق الانسان في الشريعة الاسلامية ( الحق الرابع) السبت أكتوبر 16, 2010 1:01 am | |
| الحق الرابع حق الأولاد الأولاد تشمل البنين والبنات,وحقوق الأولاد من أهمية:التربية وهي تنمية. الدين والأخلاق في نفوسهم حتي يكونوا علي جانب كبير من ذلك. قال تعالي:(ياأيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارو)التحريم6 وقال النبي صلي الله عليه وسلم:(كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته,ورجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته) فالأولاد أمانة في عنق الوالدين,وهما مسؤلان عنهم يوم القيامة,وبتربيتهم التربية الدينية والأخلاقية ويخرج الوالدان من تبعة هذه الرعية ويصلح الأولاد فيكونون قرة عين الأبوين في الدنيا والأخرة ويقول الله تعالي(والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بايمان ألححقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيئ كل امري بما كسب رهين)الطور21 ويقول الرسول الله((اذا مات العبد انقطع عمله الا من ثلاث:صدقة جارية أوعلم ينتفع به من بعده,أو ولد صالح يدعو له) فهذا من ثمرة تأديب الولد اذا تربي تربية صالحة أنيكون نافعا لوالديه حتي بعد الممات ولقد استهان كثـــــــــــــــــير من الوالدين بهذا الحق فأضعوا أولادهم,ونسوهم,كأن لا مسؤولية لهم عليهم,لا يسألون أين ذهبوا,ولا متي جاءوا,ولا من أصدقاؤهم وأصحابهم,ولا يوجهونهم الي خير,ولاينهونهم عن شر,ومن العجب أن هؤلاء حريصـــــــون كل الحرص علي أموالهم بحفظها وتنميتها والسهر علي ما يصلحلها مع أنهم ينمون هذا الاموال ويصلحونه لغيرهم غالبا,أما الأولاد فليسوا منهم في شيئ,مع أن المحافظة عليهم أولي وأنفع في الدينا والأخرة,وكمـا أن الوالد,يجب عليه تغذية جسم الولد بالطعام والشرب وكسوة بدنه باللباس,كذلك يجب عليه أن يغذي قلب ولد بالعلم والايمان ويكسو روحه بلباس التقوى فذلك خير
ومن حقوق الأولاد
أن ينفق عليهم بالمعروف من غير اسراف ولا تقصير,لأن ذلك من واجب أولاده عليه,ومن شكر نعمة الله عليه بما أعطاه من المال,وكيف يمنعهم المال في حياته ويبخل عليهم به ليجمعه لهم فيأخذوا قهرا بعد مماته؟حتي لو بخل عليهم بما يجب فلهم أن يأخذوا من ماله ما يكفيهم بالمعروف كما أفتي بذلك رسول الله صلي عليه وسلم هند بنت عتبة
ومن حقوق الاولاد
أن يفضل أحدا منهم علي أحد في العطايا,والهبات,فلا يعطي بعض أولاده ويحرم الآخر فان ذلك من الجور والظلم والله لا يحب الظلمين,ولأن ذلك يؤدي الي تنفير المحرومين,وحدوث العداوة بينهم وبين الموهوبين وبين أبائهم,وبعض الناس يمتاز أحدا من أولاده علي الآخرين,بالبر والعطف,علي والديه فيحضه,والده بالهبه والعطية ومن أجل ما امتاز به من البر,ولكن هذا غير مبرر للتخصيص,فالمتيز بالبر لا يجوز أن يعطي عوضا عن بره,لأن أجر بره علي الله,ولأن تمييز البار بالعطية يوجب أن يعجب ببره ويري له فضلا وأن ينفر الآخر ويستمر في عقوقه,ثم اننا لا ندري فقد تتغير الأحوال فينقلب البار,عاقا,والعاق بارا,لأن القلوب بيد الله يقلبها كيف,يشاء. وفي الصحيحين_صحيح البخاري ومسلم_عن النعمان بن بسير أن أباه سعد وهبه غلاما فأخبر النبي صلي الله عليه وسلم_بذلك فقال النبي صلوات الله عليه,"أكل ولدك نحلته مثل هذا؟"فقال لا قال:"فأرجعه":فتقوا الله واعدلوا بين أولادكم" وفي لفظ:"أشهدعلي هذا غيري فاني لا يشهدعلي جور"فسمي رسول الله صلي الله عليه وسلم,تفضيل بعض الأولاد علي بعض.جورا,والجور ظلم وحرام.لكن لو أعطي بعضهم شيئا يحتاجه,والثاني لا يحتاجه مثل أن يحتاج,أحد الأولاد الي أدوات مكتبية أو علاج أو زوج فلا بأس أن يخصه بما يحتاج اليه,لأن هذا تخصيص من أجل الحاجة.فيكون كالنفقة. ومتي قام الوالد بما يجب عليه للولد من التربية والنفقة فانه حري أن يوفق الولد للقيام ببر والده,ومرعاة حقوقه,ومتي فرط الوالد بما يجب عليه من ذلك.كان جديرا بالعقوبة بأن ينكر الوالد حقه ويبتلي بعقوبة جزاء وفاقا وكما تدين تدان | |
|
DODE محُـــب برونــزي
الدولة : الهواية : الجنس : المزاج : عدد المساهمات : 955 معــدل التقييـــم : 15 تاريخ التسجيل : 24/07/2010 SMS : لك احترامى حتى وان قل كلامى فما فى قلبى قد يعجزان ينقله لك لسانى MY MMS :
| موضوع: رد: حقوق الانسان في الشريعة الاسلامية ( الحق الرابع) السبت أكتوبر 16, 2010 1:38 am | |
| | |
|