السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تكاد بعض المصطلحات والمفردات الشعبية أن تندثر وهناك من أندثر وانمحى من موسوعة مفرداتنا
التى نستخدمها نتيجة ابتعاد الأجيال المتلاحقة عن استخدامها تارة بدعوى أنها قديمة
وتارة أخرى أنها لا تواكب التطور والتمدن والتحضر وتم استبدالها بمفردات مستوردة لا تعبر عن إرث
هذه البقعة الطاهرة لدرجة يتحسر معها المرء لدى سماعها على تلك الهوية التى تكاد أن تختفى
فى هذا الإطار ومن خلال هذا الموضوع سنحاول أن نسلط الضوء على بعض تلك المفردات التى
تناسيناها عن عمد وعن سبق إصرار وترصد وسنقوم بطرح بعض تلك المفردات فى قوالب شعرية
والمطلوب تفسير معانى تلك المفردات حتى يتعرف عليها ويفهمها من لا يعرفها من الجيل الجديد
وحتى نغرس فيهم ذلك الإرث العظيم بدل ثقافة
الهيب هوب والتيك آواى والبرغر وهاى وأخواتها
المجال مفتوح للجميع وكل من يريد المشاركة فليتفضل مشكورا بشرط أن يطرح بعض المصطلحات
والعضو الذى يأتى بعده يفسر ويوضح المعنى المقصود من تلك المفردات
على بركة الله نبدأ هذه المحاورة التى نتمنى أن تلقى القبول والمشاركة من الجميع
كثيرآ منا يستمع الى الشعر الشعبي وحائر في بعض المعاني فخطر لي أن أكتب بعض المعاني التي أعرفها
والي يعرف أيزيد بشرط أن يتأكد من المعنى اولآ
اليكم بعض المعاني وكان في شيء غلط صلحولي :
العين او لنظار .. فهي التي تري المحبوب للوهلة الاولي
وتعشق وتزن الامور ..
كقول احدهم .. قوللي انعدي وين .. كثر مطالبك يالحايسه
الرياف : الشوق
الانظار :العيون
سود المدامع: العيون السود
السمور : السهر
النار : هو نوع اخر من المآساة التي تواجه المحبين فالاقسام ..
السالف :الشعر
الممشوط - الغثيث : الشعر
ويقولون الممشوط امثنى
او الغثيث اعرام
يقصد الشعر الطويل
يجظ : يئن او يتالم
الصوب +الغلا : الحب
البخت : الحظ
مرادي + ريدي : حبيبي
الغني : وهو المتزوج وليده ابناء (اي الحبيب المتزوج)
المرهون : وهو الشخص المرتبط (اي الحبيب المرتبط بشخص
اخر )
الغلا : هو الحب الشديد لشخص ما ومكانته الرفيعة والسامية في القلب فعبر
عن المحب بالغالي الذي لا يوازيه شيء ولو بمال الدنيا ..
الخلا : وهو المكان الخالي من الناس ويسود فيه الهدوء والسكينه
الدوج : وهو عكس الخلا اي المكان المليء بالناس ويسود فيه الهرج ..
الدار : او بما يسمي في مصطلحنا الدرج ؛؛ لوهام ؛؛ وتسمي بالفصحي
الاطلال ..
الجدايل : ظفائر شعر المرأة الرفيعه ، وكمثلها في " الجرد " وهي اطراف الجرد المظفره .
العرنين : يختلف عليه الكثير فمنهم من يقول مقدمه الانف ومنهم من بقول العظم المتصل بين الانف والجبهه .
هيزوع : ابن الريح وهي العاصفه الصغيرة
القسم : قسم ونصيب وهو شي من الله وليس ملك في يد الأنسان ...
الياس : المانع الذي يمنع بين عاشقيين أحب كل منهما الاخر..
القديم : وهو الشخص الذي كان في السابق الحبيب ..
الجديد : وهو الشخص البديل للحبيب ..
زوازل : جمع زازل وهو عصا على شكل قوس توجد فالبيت وتركب فيها الطريقة والرمة
الجازي: يطلق على الغزال
يروم : يعتاد علي الشئ
يعاف : اي نفسه لا تأتي علي هذا الشئ لا تحبه ربما لانه وسخ او ليس من مستواة كمثل سقوط حشرة في الاكل فاننا نعاف هذا الاكل ..
العون: الشئ الذي يعين الشخص وعادة ما يقصد به الحظ
" كان قابل عون في فلانه ناخذها "
اي ان الحظ اذا حالفني ساتزوج بها
ايحوس : ايحوس تعني الشخص الذي يمشي ذهاباً واياباً ، وهي مشية غير طبيعيه تكون من جراء امر ما سواء مشكله او غيرة .
السية + السو : وهي السيئه او العيبه او الشئ المكروة والمحرم فعله في العرف والدين .
الكنين : و هو الشئ المخبأ في الداخل و في الشعر يقصد به الصدر او القلب .
الصميم : قلب الشئ او وسط الشئ .
الماقي : هو المجرى الذي تتبعه الدمعة عند سقوطها من العين
راقد ريح : الشخص الذي لايملك حول ولا قوة أي (( شخص مسكين)) .
سايب : الشئ الذي لايملكه احد او انه ليس له صاحب او انه صاحبه اهمله .
سود هماده : سواد العيون او جفونهما .
مغبون : تأكله الحسرة علي شئ معين
سافي جرجاره : سافي وهو فعل اصله في الماضي يسفي اي يزيل الشئ او يجعله وراءة .
وجرجاره يقصد بها هنا شعر المرأة والجرجار الشئ المجرور وشُبه الجرجار عن الشعر بانه طويل ويجر جر من الرأس .
الاولاف:
جمع وليف ؛؛ ومن ائتلف قلبيهما فأصبحو قلبآ واحدا وجسدا واحدا
لا يفرقهما الا الموت كما اكد ذالك الغناي المرحوم .
عبد الكافي البرعصي .
من موحي علي لولاف .. مستاحش او نافيك ياونس
والاولاف في الشعر الشعبي تعني
" أحبتي " او "أحبائي "
اي الاشخاص الذين احبهم ، وهي جمع
ومفرد الكلمه :- وليف للمذكر
ولفه للمؤنث
وهناك شتاوة
من الاولاف خذيت ملفي *** صاحب واسطتي متوفي
وهناك اخري
مرض في عقلي م الاولاف ***حسيسة سموهـا لريـاف
فارح بالعزم اللي درته *جوني الاولاف و ودرته
عطيب : اصلها في اللغه العربيه " عُطب" اي عطل او خلل في الشئ
عطيب شئ لا يحتمل عادة في الشعر يُقال " نهار عطيب "يوم سئ
وفي اقوال اخري يقصد بيه التهديد " نعطبها عليك " اي تهديد بالويل والوعد بشئ مهووول او " نهارك عطيب شطيب "
ولا تسألوني عن معني شطيب لاني مانعرفها
ويقال ايضا ً " عطبت الجرح " اي قمت بلمس الجرح مما تسبب لي بألم ونزف وتأخر في الشفاء
وهناك كلمات لا اتذكر قائلها ولكنني احفظها منذ القدم
الميت انت ** لانك اللي مكفن ولا اندفت *** خذها في علمك هو الميت انت
مت بنارك *** من عكس بختك من عطيب اشوارك
جرر ياس تبع في الغلا مشوارك *** والجرح آذن في الرحيل آذنت
وتعني هنا من شيرتك السيئه والشيرة من المشاورة اي الاستشارة .
وهنا في اخري للشاعر ادريس الشيخي
يا صاحبي ودي امعاك انخرف
مليان خاطري ملية غدير امطرف
****************
اعقيل اعطيب *** وما تجيي غير اللي الراس اتشيب
اللي توزنا ميزان موش اقريب ** ويطلع عطيب امعاه كي تصرف
عليك عطاب وسيعه العين *** اللي ماسدنها صوبين
عزيز امعطب حال العين *** ايدزلها في مرسالين
انخرف .. أي يقصد هنا الشخص يتحدث
مثل ما ذكرنا في راس بيت القصيدة السابقه (( ودي امعاك انخرف )) ودي اتحدث معك ..
.. مردوع الطول ..
مترادع تعني في العربيه متضاد او متساوي
وعادة يوصف بها الشعر فيقال " سالفها مردوع ومتواسي "
هناك شتاوة تقول
الخاطر يامردوع الزول *** كلاته نارك عرض وطول
... كامي ...
يكمي الشئ او يخفيه في اللغه العربيه وتؤدي نفس المعني في الشعر الشعبي واللهجه العاميه .
كامي دفين اسرار *** ان شاكيت عله وان كميت امرار *** احترت بينهن كامي دفين اسرار ..
...........................
... دليلي ...
دليلي تعني الشئ المُرشد او الدال علي الصواب وعادةً يقصد به في الشعر العقل او الصديق .
............
.... انكابر ....
يُكابر علي الشئ اي يستحيي في تبيينه
فُلان ايكابر ع البكا
او يكابر علي الاكل
اي يستحي ان يأكل
بعزومي ومانقول انكابر ***عافس ع النار وانا صابر
وهناك الكثير من الاقوال الشعبيه الرائعه .
ممكن اذا كان احد الاعضاء وجد اي كلمة او مفهوم
صعب لقصيدة شعرية ممكن يطرح في هذا الموضوع ..
الفكرة منقوله مع وضع تعديلات في الموضوع .
مع فائق تحياتي لجميع
[center][b]